مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نيوزيلندا تُقرر فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا

نشر
نيوزيلندا و روسيا
نيوزيلندا و روسيا

أعلن وزير خارجية نيوزيلندا «ونستون بيترز»، أن بلاده فرضت حزمة جديدة من العقوبات ضد «روسيا»، بما في ذلك فرض قيود على 28 مواطنًا و14 شركة ومؤسسة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

العقوبات الجديدة ضد روسيا

وأشار الوزير إلى أن العقوبات الجديدة تمس شركات ومواطنين، يُزعم بأنهم يقدمون الدعم الاستراتيجي للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وتستهدف حزمة العقوبات الجديدة، وفقا للحكومة النيوزيلندية، الأفراد والكيانات القانونية المزعوم تورطهم "في نقل الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا لاستخدامها لاحقا ضد أوكرانيا، وكذلك الشخصيات والشركات الإيرانية الضالعة  في تقديم المساعدة العسكرية لروسيا".

وشدد الوزير النيوزيلندي، على أن قائمة العقوبات الجديدة تشمل كذلك المرتبطين" بنقل أطفال أوكرانيين بشكل قسري إلى روسيا".

وحتى الآن، فرضت نيوزيلندا عقوبات على شركات ومواطنين من روسيا 35 مرة.

وتشمل قائمة عقوباتها أكثر من 1.5 ألف روسي، من بينهم الرئيس فلاديمير بوتين، وأعضاء الحكومة الروسية، وقيادة مجلس الأمن الروسي، ونواب مجلس الدوما ومجلس الاتحاد، وحكام وزعماء دونباس ونوفوروسيا، بالإضافة إلى العديد من رجال الأعمال.

وفي الوقت نفسه، تم فرض قيود على 400 منظمة وشركة روسية، و19 مؤسسة مالية، بما في ذلك بنك روسيا، و37 مؤسسة إعلامية والعديد من الصحفيين، و15 عضوا في لجنة الانتخابات المركزية الروسية.

روسيا.. بوتين يصل «الصين» في أول زيارة خارجية له مُنذ إعادة انتخابه

وصل الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إلى الصين في زيارة دولة ستستمر يومين، هي الأولى له مُنذ إعادة انتخابه رئيسًا، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

ووفقًا للبروتوكول الدبلوماسي، فإن "زيارة دولة" هي الأعلى مستوى في تدرج الزيارات الخارجية لقادة الدول.

هذا وقد صرح مساعد الرئيس للشؤون الدولية يوري أوشاكوف، في وقت سابق أنه لم يكن من قبيل الصدفة أن يتم اختيار الصين لتكون أول وجهة خارجية للرئيس.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي ردا على زيارة مماثلة قام بها الزعيم الصيني شي جين بينغ إلى روسيا في العام الماضي.

وقال أوشاكوف إن الزعيمين الروسي والصيني سيناقشان الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا خلال المحادثات يومي 16 و17 مايو.

وستشمل زيارة الرئيس الروسي إلى الصين محطتين، حيث من المقرر أن يزور بكين في مرحلة أولى ومدينة هاربين الواقعة شمال الصين.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين في بكين بنظيره شي جين بينغ، وسيعقد الزعيمان مباحثات واسعة النطاق في صيغ ضيقة وموسعة، فضلا عن التواصل بشكل غير رسمي في لقاءات ثنائية.

ويُرافق الرئيس الروسي وفد يضم 5 نواب لرئيس الوزراء، ووزراء الاقتصاد والخارجية والوزارات الأمنية، بالإضافة إلى المسؤولين عن الجهاز الفيدرالي للتعاون العسكري الفني والسكك الحديدية الروسية و"روس آتوم" و"روس كوسموس" كما يرافق بوتين حكام 20 مقاطعة روسية.

روسيا تُعلّق على تصريح وزير الخارجية الأمريكي بشأن الانتخابات الأوكرانية

علّقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، على تصريح وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، بشأن الانتخابات في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.