مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الجزائري يتوج بجائزة التميز من أجل المتوسط

نشر
الأمصار

أعلن  برلمان البحر الأبيض المتوسط منح جائزة “التميز من أجل المتوسط”، إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، استلمها نيابة عنه سعادة سفير الجزائر بالبرتغال شكيب رشيد قايد.

وذلك اعترافا بالدور التضامني الإنساني والمساعدات الطبية التي قدمتها الجزائر للشقيقة تونس، في إطار مكافحة تداعيات جائحة كوفيد-19.

وافتتحت ، أشغال الجمعية الثامنة عشر لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، بمدينة براغا البرتغالية، بمشاركة أكثر من 250 مندوبا ممثلين لـ 26 برلمانا وطنيا و25 منظمة دولية،

يستعرضون مناقشات موضوعية حول العمل الذي أنجزته اللجان الدائمة الثلاث لهذه الهيئة البرلمانية الإقليمية الهامة، حول التعاون السياسي والأمني، والتعاون الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وكذا حول حوار الحضارات وحقوق الانسان.

وتعد الجائزة التي منحت للرئيس تبون تشجيع واعتراف رمزي واعتباري يتم منحها سنويا، وتُسدى تكريما للكفاءات المبدعة ومبادرات حكومات الدول المتوسطية الأعضاء، والتي تخدم قضايا شعوب المنطقة، وتساهم في ترقية وازدهار بلدان حوض المتوسط.

كما أسدت المنظمة جائزة أخرى لجهاز الحماية المدنية الجزائرية، تقديرا للدور الذي قامت به فرق الحماية المدنية في عمليات الإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب منطقة غازي عنتاب جنوب تركيا وشمال سوريا، وكذا عمليات الإنقاذ بعد فيضانات درنة في ليبيا.

الجزائر.. الإيقاع بعنصر إرهابي وضبط 157 مهاجرًا غير شرعي خلال أسبوع

ألقى الجيش الجزائري، القبض على إرهابي سلم نفسه إلى السلطات العسكرية، جنوبى البلاد، بجانب ضبط 9 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، فضلا عن ضبط 157 مهاجرًا غير شرعى، وذلك خلال عمليات عسكرية فى العديد من الولايات على مدار أسبوع.

 

 

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية - فى بيان- أنه خلال الفترة من 8 إلى 14 مايو الجاري، وفى سياق الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة الإرهاب، سلم الإرهـابى "أ. شيدا" المدعو "عبد الحق" نفسه للسلطات العسكرية ببرج باجى مختار بجنوبى البلاد وبحوزته رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية مـن الذخيرة.

 

وفى السياق، قامت وحدات الجيش الجزائرى بضبط 9 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، خلال عمليات متفرقة عبر مختلف الأراضى الجزائرية.

 

 

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائرى فى ضبط 110 تجار مخدرات، وكذلك إحباط دخول كمية من المواد المخدرة إلى داخل الأراضى الجزائرية عبر الحدود.

 

 

وفى سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية فى إحباط محاولات هجرة غير شرعية لـ 26 شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، والقبض على 157 مهاجرًا غير شرعى من جنسيات مختلفة فى عدد من الولايات الجزائرية.

 

الرئيس الجزائري يعزي عائلات ضحايا فاجعة الصابلات بالعاصمة


عزى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأحد، في رسالة إلى عائلات أطفال مأساة غرق خمسة أطفال بشاطئ الصابلات بالعاصمة، وفق ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية.