مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ماذا قال رؤساء الوزراء بالقمة العربية الثالثة والثلاثين بالبحرين

نشر
الأمصار

شارك عدد  رؤساء الوزراء العرب في القمة العربية الثالثة والثلاثين  بالبحرين، في انطلقت الخميس والذين مثلوا بلدانهم بحضور ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية.

وافتتح عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة أعمال  القمة العربية الثالثة والثلاثين  بالبحرين التي تسلم رئاستها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ممثلا للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

كما كشف أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي، أن العدوان الإسرائيلي في غزة يمثل انتهاكا صارخا لكل القوانين الدولية.

وأكد رئيس الوزراء الكويتي في كلمته أمام  القمة العربية الثالثة والثلاثين  بالبحرين، أنه على المجتمع الدولي ومجلس الأمن فرض الوقف الفوري لعدوان إسرائيل على غزة.

وشدد رئيس الوزراء الكويتي على رفض بلاده  لدعوات التهجير القسري لسكان غزة والتي يحاول الاحتلال الإسرائيلي القيام بها.

 

وأضاف رئيس الوزراء الكويتي أن موقف الكويت تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين وإقامة دولتهم هو موقف ثابت لم يتغير.

كما أكد رئيس الوزراء الكويتي على دعم بلاده  لحرية الملاحة في المياه الدولية وضمان أمن وسلامة الملاحة.

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، إن معضلة اللاجئين السوريين لدى لبنان باتت مشكلة يشترك الجميع فيها.

 وأكد  رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، خلال مشاركته في  القمة العربية الثالثة والثلاثين  بالبحرين المنعقدة في البحرين، أن علينا العمل لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات لقطاع غزة وتطبيق حل الدولتين.

وأضاف  رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، لبنان تحمّل العبء الأكبر من اللاجئين السوريين ونأمل ببلورة آلية لعودتهم إلى بلادهم.

وجدد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي،  تمسك لبنان بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بلبنان.

بينما قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، إنه يرفض فرض واقع جديد في قطاع غزة وذلك لن يزيد إلا من تفاقم الأوضاع والعنف.

 وأكد عزيز أخنوش  رئيس الحكومة المغربية خلال كلمته في  القمة العربية الثالثة والثلاثين  بالبحرين بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يجب اعتماد رؤية واقعية للبناء المشترك تقوم على مبادئ حسن الجواز واحترام سيادة الدول.


وأضاف  رئيس الحكومة المغربية في  القمة العربية الثالثة والثلاثين  بالبحرين أنه يجب توافر إرادة سياسية لتوطيد وحدة عربية تخدم مصالح شعوب المنطقة.


وأشار رئيس الحكومة المغربية قائلا:"إن مستقبل أمتنا العربية يظل رهيناً بإيجاد تصور إستراتيجي مشترك وتوافر إرادة سياسية مشتركة"

كما أوضح عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية،أن  التكامل والاندماج الاقتصادي بين دولنا لم يصل للمستوى المأمول.

 

وجدد عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، في  القمة العربية الثالثة والثلاثين  بالبحرين تأكيد دعم بلاده المغرب لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة.

أكد رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، أن إثيوبيا لا تزال تراوغ في مساعيها البغيضة للتدخل في الشؤون الداخلية للصومال وزعزعة أمنه واستقراره، من خلال محاولتها المستمرة لتمرير الاتفاق البحري الباطل الذي وقعته في أول يناير من العام الجاري مع إقليم أرض الصومال، في شمال غرب الصومال.

 

وأضاف بري، في كلمته خلال أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ33 بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الصومال يجدد التأكيد على أن خطوة تمرير الاتفاق البحري الباطل يمثل انتهاكًا لجمهوريتها، ويرفضه جملة وتفصيلًا، وهو ينعكس سلبًا على الأمن القومي العربي والإقليمي والبحر الأحمر ومضيق باب المندب.

 

وواصل: «جمهورية الصومال تثمن موقف الدول العربية التي ساندتها منذ اندلاع الأزمة في أول من يناير لهذا العام، والصومال لم يكن يومًا تسعى للحرب وإنما يمد يده دومًا للسلام ولا يشغلها سوى التنمية والاستقرار ومحاربة آفة الإرهاب، وكثفت الحكومة الصومالية جهودها للقضاء عليها بشكل كلي».

أكد إعلان البحرين علي ضرورة انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة ورفع الحصار عن القطاع مشددا علي ضرورة تمكين الأونروا من العمل وتوفير الدعم المالي لها للقيام بمسؤولياتها بحرية وأمان.

وشدد إعلان البحرين علي إدانة عرقلة إسرائيل لوقف النار وإمعانها في الحرب على غزة.

كما أدان إعلام البحرين  توسيع العدوان الإسرائيلي على رفح رغم التحذيرات الدولية وكذا إدانة سيطرة إسرائيل على معبر رفح لإمعانها في حصار قطاع غزة.