مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الصحة بالقضارف تنظم حملة كبرى لمكافحة نواقل الأمراض

نشر
الأمصار

بدأت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية القضارف في السودان، بالتنسيق مع الجهات المختلفة في الترتيب لقيام الحملة الكبرى لمكافحة نواقل الأمراض والتي ستغطي أنحاء الولاية.

حيث عكفت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية القضارف في السودان، على الترتيب لقيام الحملة عبر الوقوف على الآليات والمعينات الخاصة وصيانة الطلمبات المتعطلة تمهيدا لقيام الحملة التي من المتوقع أن تسهم في تقليل الإصابات الناجمة عن نواقل الأمراض بالولاية.

وأعلن محمد أبكر داوؤد مدير إدارة صحة البيئة واختصاصي مكافحة نواقل الأمراض في السودان، أن عدم الانتظام في قيام حملات دورية لمكافحة نواقل الأمراض ساهم في الانتشار الكبير لحمي الضنك وارتفاع حالات الكلازار مشيرا للجهود الرامية لانتظام الحملات بمعدل حملتين كل عام.

وأكد مدير صحة البيئة في السودان، أن إدارته أكملت استعداتها لتنفيذ حملة لمكافحة الذباب الرملي عبر أربعة قطاعات رئيسية إضافة لبقية القطاعات التي سيتم تغطيتها بالنواقل الأخرى، مضيفا أن الحملة سيتم تنفيذها عبر الرش داخل المنازل بالمبيد ذو الأثر المتبقي والرش بالطلمبات المحمولة على العربات، بالإضافة لحملات الإصحاح البيئي والاكتشاف المبكر للحالات وتحويلها، لافتا إلى أن الحملة تشمل ايضا مكافحة مسببات المرض مثل القوارض والكلاب ذاكرا أن برنامج الحملة يشمل كذلك رفع الوعي الصحي للسكان بالمناطق المتاثرة بالكلازار والنواقل الأخرى.

وتوقع أن تساهم التدخلات في تقليل نسبة الامراض واستهلاك الأدوية بالإضافة إلى تقليل الأمراض الأخرى مثل الملاريا وحمى الضنك والأمراض المعوية.

وناشد المواطنين بضرورة تسهيل مهام أتيام وفرق الرش والحرص علي أن يتم الرش بالطرق الصحيحة تحقيقا لشعار مكافحة الكلازار تبدأ مني لتقليل الإصابة والوفيات الناجمة عن نواقل الأمراض.

المبعوث الأمريكي إلى السودان: الجيش والدعم السريع لم يبديا استعدادا لاستئناف التفاوض

قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرييلو إن الجيش وقوات الدعم السريع "لم يبديا استعدادا لاستئناف التفاوض خلال أيام رغم دعوتهما بشكل رسمي للعودة إلى الطاولة"، وذلك خلال لقائه بالمجموعات النسوية والأحزاب والحركات المسلحة ولجان المقاومة والمهنيين السودانيين في العاصمة الأوغندية كمبالا، في سياق جولة إقليمية له لممارسة الضغوط لإنهاء النزاع في السودان.

محاولات لإنهاء النزاع في السودان:

وأوضح أن الجيش في السودان والدعم السريع لم يبديا الموافقة على استئناف التفاوض في "منبر جدة" خلال الأيام المقبلة، رغم وصول الدعوة للطرفين لبدء المحادثات".

وكانت أنباء ترددت عن استئناف مفاوضات جدة الخميس المقبل وأن الطرفين تسلما دعوات لبدء الجولة.

وأشار بيرييلو إلى أن "الإدارة الأمريكية تعطي السودان نظرة خاصة واهتماما أكبر لإنهاء الحرب".

وأكد أن "بلاده تعارض تقاسم السلطة بين أطراف النزاع"، موضحا أنهم "تحدثوا مع الاتحاد الأفريقي في هذا الأمر، حيث أن شراكة الطرفين في الحكم ستقود لحروب أخرى بما يستوجب تشكيل حكومة مدنية".

وأضاف المبعوث الأمريكي أنه "عقد جلسات خلال الثلاث أشهر الماضية استمع فيها إلى الجهات الدولية بشأن وقف الحرب في السودان وإدخال المساعدات الإنسانية"، مشيرا إلى أنها "منفتحة على أي أفكار ومقترحات وفق شروط السودانيين".

وأشار إلى أن "بلاده ترغب في ضم الإمارات ومصر إلى "منبر جدة" لوقف إطلاق النار وإنهاء النزاع في السودان".

وتابع: "مستقبل السودان لن تتخذه دول أخرى وإنما قرار يتخذه السودانيون حيث يلعب المدنيون الدور الرئيسي".

وشدد على أن "هناك مساعي لضم الأطراف التي كانت وقودا للحرب لتكون جزءا من المفاوضات".

وحذر المبعوث الأمريكي من "استمرار الاشتباكات في الفاشر عاصمة شمال دارفور"، مشيرا إلى أنهم "تحدثوا مع قادة الدعم السريع في الفترة الماضية بعدم التدخل العسكري ورفع الحصار الذي تفرضه على المدينة".