رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ترفض مقترح «الشاباك» للتنسيق بين القاهرة وتل أبيب لإعادة فتح معبر رفح

نشر
معبر رفح
معبر رفح

رفضت «مصر» مقترح الشاباك للتنسيق بين القاهرة وتل أبيب من أجل إعادة فتح معبر رفح، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الجمعة.

وأشارت «رويترز»، إلى أن مصر تصر على إدارة المعبر من قِبل سُلطات فلسطينية فقط.

معبر رفح يعمل بصفة مستمرة

وفي وقت سابق، أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن معبر رفح يعمل بصفة مستمرة ونستمر في جهودنا من خلال منظمات الأمم المتحدة والاتصال مع إسرائيل لتوفير أكبر قدر من المساعدات للقطاع للوفاء باحتياجاته.

أضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأيرلندي، بالقاهرة، إن الموقف الذي اتخذته أيرلندا من الوضع في غزة، شجاع ونبيل ومتسق مع مبادئ العدالة والإنصاف.

كما تناولت المباحثات مع نظيري الأيرلندي التطورات في غزة وضرورة وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات للقطاع والتوصل إلى حل دائم لكسر دوائر العنف والصراع.

كما أكد شكري عدم توافر الإرادة السياسية حاليا من أجل حل الدولتين للقضية الفلسطينية.

عمليات إدخال المساعدات إلى غزة

كشف عن زيارة وزير الخارجية الأيرلندي إلى العريش ورفح لتفقد عمليات إدخال المساعدات إلى غزة، مضيفا: "معبر رفح يعمل بصفة مستمرة ونستمر في جهودنا من خلال منظمات الأمم المتحدة والاتصال مع إسرائيل لتوفير أكبر قدر من المساعدات للقطاع للوفاء باحتياجاته.

دعا وزير الخارجية، إسرائيل لعدم اتخاذ أى إجراءات عسكرية فى رفح الفلسطينية، خاصة أنها مكتظة بالمدنيين، حيث سيترتب علها مزيد من الضحايا والتشريد والمعاناة ومحاولات تصفية القضية من خلال التهجير".

مصر: دخول 314 شاحنة مساعدات لغزة اليوم عبر معبر رفح

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها بأن مصدر رفيع المستوى في مصر، أكد دخول 314 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة اليوم عبر معبر رفح البري.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل قناة القاهرة الإخبارية، بأن هناك جهود مصرية مكثفة أمام معبر رفح البري لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ودخول عدد كبير من شاحنات المساعدات إلى القطاع تشمل المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

جيش الاحتلال يُحضر لعملية كبيرة في رفح.. ونتنياهو يُجدد عزم إسرائيل على الانتصار

حشدت «إسرائيل»، ما يكفي من القوات على أطراف «رفح» في غزة للمُضي قُدمًا في عملية اجتياح المدينة، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، مُشيرين إلى أنهما «ليسا مُتأكدين بعد ما إذا كانت تل أبيب اتخذت قرارًا نهائيًا بشن عملية واسعة في رفح خلال الأيام المُقبلة».