رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. 9 قتلى من «حركة الشباب» بغارة جوية

نشر
العمليات العسكرية
العمليات العسكرية في الصومال

أعلنت الحكومة في الصومال، عن مقتل 9 عناصر من حركة الشباب الإرهابية في غارة جوية في إقليمي شبيلي الوسطى وغلغدود.

بيان من حكومة الصومال:


وذكر بيان لوزارة الإعلام في الصومال، أن الغارة الجوية التي نفذها الجيش الصومالي، بدعم من الشركاء الدوليين، وقعت في منطقتي علي هيلي وبراغ شيخ عامر.
ولم يصدر تعليق من قبل حركة الشباب حول الغارة الجوية التي تسببت في مقتل بعض عناصرها بمناطق تابعة لولايتي غلمدغ وهيرشبيلي.
وتخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حرباً ضد حركة «الشباب»، التي تأسّست مطلع 2004، وتتبع تنظيم القاعدة، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة.

بحث رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري مع المبعوث الخاص الأمريكي لشؤون القرن الإفريقي مايك هامر، تعزيز العلاقات بين البلدين، والتعاون الثنائي في قضايا مكافحة الإرهاب واستقرار المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) أن اللقاء بين الجانبين تم في العاصمة الكينية نيروبي، السبت، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء ثمن دعم الولايات المتحدة الثابت فيما يتعلق باستقلال ووحدة وسيادة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

القبض على قراصنة صوماليين حاولوا اختطاف ناقلة في خليج عدن

ألقت قوة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي القبض على ستة قراصنة مشتبه بهم بعد إطلاق النار على ناقلة نفط في خليج عدن على طول سواحل الصومال.

وتبادل القراصنة إطلاق النار مع فريق أمني على متن ناقلة النفط “كريستال أركتيك"، والتي ترفع علم جزر مارشال في المسطح المائي الذي يربط البحر الأحمر ومضيق باب المندب.
ولم يصب طاقم الناقلة بأذى لكن القراصنة المسلحين ببنادق من طراز كلاشنيكوف وقذائف صاروخية أصيبوا بجروح متفاوتة على الرغم من أنه لم يكن من الواضح ما إذا كانت تلك الإصابات ناجمة عن تبادل إطلاق النار.
يذكر أن القرصنة قبالة سواحل الصومال كانت منتشرة في السابق إلا أنها تراجعت في السنوات الأخيرة بعد الجهود الدولية للقيام بدوريات في الممرات الملاحية القريبة من البلاد.

تراجعت حكومة الصومال الفيدرالية عن طلبها إغلاق مكتب بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال في رسالة بعثتها إلى مجلس الأمن الدولي في الـ5 من مايو الجاري، وطالبت مجددا بتغيير عمل المكتب.