مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مفتي السعودية يناشد الراغبين في الحج بضرورة تلقي اللقاحات

نشر
مفتي السعودية، الشيخ
مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبدالله

تلقى مفتي عام السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية، الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، لقاحات الحج وفق التدابير الصحية التى عممتها وزارة الصحة بالمملكة لجموع الراغبين فى تأدية مناسك الحج .

وحث المفتي عقب تلقي اللقاحات الراغبين في الحج أو المكلفين بالعمل في موسمه إلى المبادرة بذلك فى أسرع وقت ممكن، مشيدًا بالجهود المميزة لوزارة الصحة والمستمدة من دعم القيادة الرشيدة -حفظها الله- فى توفير التطعيمات للراغبين فى الحج لهذا العام أو العاملين فى قطاعاته.

كما شدد المفتي على ضرورة التقيد بتعليمات وزارة الصحة، وأهمها أنه على الحاج أخذ التطعيمات والحرص على الاشتراطات والإرشادات الصحية التى حددتها "الصحة" قبل الوصول للمشاعر المقدسة، ما سيساعده -بإذن الله- على الحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة التى يمكن أن تعيق استكمال مناسك الحج، ويحمى من حوله من الحجاج والعاملين على خدمته، إضافة إلى أداء واستكمال المناسك بطريقة آمنة، بمشيئة الله تعالى.

وتطبيقا للإجراءات الأحترازية للراغبين في الحج، تلقى الجرعات المطلوبة لأداء الحج أيضا أعضاء اللجنة الدائمة ومنسوبي الرئاسة من المشاركين في حج هذا العام، فى تأكيد على أهمية الالتزام بالتعليمات المعممة من وزارة الصحة بشأن لقاحات الحج.

وقد شددت وزارة الصحة على ضرورة تلقى اللقاحات والحرص على مبادرة استكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية مع توثيقها فى تطبيق "صحتي"، وقد وفرتها الوزارة فى مراكز الرعاية الصحية الأولية، وطالبت بالاطلاع على الاشتراطات الصحية على موقعها.

إجراء هام من شؤون الحرمين لخدمة الحجاج

أعادت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، تموضع منصاتها الرقمية وتطبيقاتها الذكية الحديثة لمواكبة الثورة الرقمية واستخدامات التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي لإيصال رسالة الحرمين الشريفين خلال موسم حج هذا العام.

وتعمل تلك المنصات علي إبراز مفاهيم رحلة الحج الإيمانية الوسطية مترجمة باللغات العالمية للوصول إلى ملايين المسلمين.

وطوعت رئاسة الشؤون الدينية، التقنية والتطبيقات الذكية؛ لتفعيل منصاتها الرقمية؛ وهيأتها للتفاعل للأعداد المليونية لضيوف الرحمن التي من المتوقع أداءها لمناسك الحج لهذا العام.