مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إغلاق خدمة ستارلينك للإنترنت في السودان .. تفاصيل

نشر
الأمصار

أغلقت شركة “ستارلينك”، التابعة للملياردير إيلون ماسك خدمة الإنترنت عبر أقمارها الصناعية، في السودان.

وصرحت “ستارلينك”، ذراع الأقمار الصناعية لشركة “سبيس إكس”، مؤخرا إنها ستزيل خدماتها في السودان، من خلال تقييد التجوال في المناطق القضائية التي لم تكن مرخصة فيها.

 انقطاع واسع النطاق للاتصالات 

ويعاني السودان من انقطاع واسع النطاق للاتصالات منذ عدة أشهر، إذ تستخدم العديد من منظمات الإغاثة نظام “ستارلينك” للعمل خلال الأزمة الإنسانية، التي حذرت الأمم المتحدة من أنها الأكبر منذ عقود.

وأثار قرار “ستارلينك” غضبا في السودان، إذ حذرت ما يقرب من 100 منظمة إنسانية في الدولة إيلون ماسك، من أنه يخاطر بـ “معاقبة جماعية” لملايين السودانيين، من خلال إغلاق خدمة الإنترنت.

 انتهاك حقوق الإنسان

وأصدر تحالف يضم 94 منظمة حقوقية عاملة في السودان، الأربعاء، بيانا جاء فيه، إن “أي إغلاق لخدمات الاتصالات يعد انتهاكا لحقوق الإنسان، ويمكن اعتباره عقابا جماعيا لن يعزل الأفراد عن شبكات الدعم الخاصة بهم فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى تفاقم الوضع الاقتصادي السيئ بالفعل الذي يواجه الملايين”.
وأضاف البيان أن “الإغلاق المحتمل لـ”ستارلينك” سيكون له تأثير غير متناسب على المدنيين ومنظمات الإغاثة التي تحاول الوصول إليهم”.

مقالة عن الانترنت | مستقل

ويحث التحالف، الذي يضم منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية وشبكة حقوق الإنسان السودانية، على إصلاح البنية التحتية المتضررة في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ بدء القتال بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، منذ نيسان/ أبريل 2023، فر أكثر من 8 ملايين شخص من منازلهم، ويحتاج نصف سكان السودان – 25 مليون شخص – إلى مساعدات إنسانية.

وتتركز المخاوف على الفاشر، آخر مدينة يسيطر عليها الجيش السوداني في منطقة دارفور الغربية.

وتحذر الأمم المتحدة من أن المدينة محاصرة من قبل “قوات الدعم السريع”، وأن “أرواحا لا تعد ولا تحصى على المحك” فحسب، بل إن الحجم المحتمل للقتال يعني أن البلاد كانت عند “نقطة تحول”.

الأمم المتحدة تعلن تلقيها 12% فقط مما طلبته لتوفير مساعدات للسودان

أعلنت الأمم المتحدة، تلقيها 12% فقط مما طلبته لتوفير مساعدات إنسانية ودوائية وعلاجية وإغاثية إلى المدنيين في السودان، بالتزامن مع ما تشهده السودان من حرب مشتدة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السري منذ إبريل عام 2023.

الحرب المشتعلة في السودان:

وصف مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، تصاعد العنف في الفاشر بالسودان بأنه "مروع"، وذلك حسبما جاء في نبا عاجل لـ"سكاي نيوز عربية" عبر صفحته الرسمية على “تليجرام”.