رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير دفاع سلوفاكيا: رئيس الوزراء خضع لعملية جراحية أخرى وحالته مازالت خطيرة

نشر
رئيس الوزراء السلوفاكي
رئيس الوزراء السلوفاكي

أعلن وزير دفاع سلوفاكيا، روبرت كاليناك، أن رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، خضع لعملية جراحية أخرى بعد إصابته بالرصاص فى محاولة لاغتياله عقب اجتماع حكومى أول أمس الأربعاء.

تطور الحالة الصحية لرئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو

وأضاف كاليناك، اليوم الجمعة، إن حالة فيكو البالغ من العمر 59 عاما، مازالت خطيرة، حسبما ذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية.

وكان وزير داخلية سلوفاكيا، ماتوش شوتاى اشتواك، قد رجح أن محاولة الاغتيال التى تعرض لها فيكو يوم الأربعاء الماضي مدفوعة باعتبارات سياسية، مشيرا إلى أن المشتبه به لا ينتمى إلى أى حزب سياسي، وقد عمل بشكل منفرد.

 بعد نهاية اجتماع حكومي في مدينة هاندلوفا التي تبعد حوالى 150 كيلومترا شمالي العاصمة براتيسلافا، خاطب مجهول رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، وقال له "تعالى إلى هنا روبو".

وحسب مصادر إعلامية محلية بينها وكالة الأنباء السلوفاكية، يدعى المشتبه به جراج شانتولا وهو كاتب مسن عمره 71 عاما ينتمي إلى اليسار ويسكن في مدينة صغيرة تدعى لوفيس. وهو ما أكده وزير الخارجية السلوفاكي، ماتوس سوتاج إستوك، مشيرا أن التحقيقات متواصلة للكشف عن ملابسات الهجوم.

وإلى غاية الآن، لم تتمكن الحكومة من تقديم الدوافع التي أدت بهذا الرجل إلى القيام بهذا الفعل. لكنه قال خلال التحقيق الذي تقوم به الشرطة بأنه "ضد السياسة التي تمارسها الحكومة".

يعرف جراج شانتولا بحبه للشعر حيث نشر في 2010 ثلاثة دواوين شعرية وكتاب قبل أن يلتحق بجمعية كتاب سلوفاكيا في 2015. وفي 2016، تعرض إلى اعتداء، حسب قناة ماركيزا السلوفاكية. وفي العام ذاته، أسس حركة سياسية، "الحركة ضد العنف". وصرح في هذا الصدد: "غالبا ما يكون العنف ردة فعل لأناس غير راضين عن وضع ما. طبعا يمكن أن نعبر عن عدم رضانا لكن دون عنف".

وفي تصريح للصحافة، قال ابن جراج شانتولا إنه "لا يملك أية معلومة حول نوايا والده ولا الأسباب التي دفعته إلى مهاجمة رئيس الوزراء السلوفاكي". وفي رده على السؤال "هل يشعر والدك بالكراهية إزاء روبرت فيكو"، أجاب: "لا أدري. كل ما أعرفه أنه لم يصوت لصالحه. كان يملك سلاحا مرخصا ويعمل كسائق أجرة في التقاعد".