رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرازيل تنقل مونديال السيدات إلى أمريكا الجنوبية لأول مرة

نشر
الأمصار

فازت البرازيل بتنظيم كأس العالم للسيدات فى كرة القدم 2027، لتقام البطولة فى أمريكا الجنوبية للمرّة الأولى، وذلك خلال الجمعية العمومية الـ74 للاتحاد الدولي "فيفا" فى بانكوك.

وبعد نجاح نسخة 2023 في أستراليا ونيوزيلندا وحصد أرباح تجارية بقيمة 570 مليون دولار، وتقديم جوائز قياسية للمشاركين بلغت 110 ملايين دولار، واصل "فيفا" سعيه لتوسيع رقعة الكرة النسائية في قارات جديدة.

وصوّت ممثلو الاتحادات المنضوية تحت لواء "فيفا" بواقع 119 صوتاً للبرازيل، مقابل 78 صوتاً لملف مشترك بين ألمانيا وهولندا وبلجيكا، لتحطّ النسخة العاشرة من البطولة في بلاد السامبا،وأثار القرار احتفالات في القاعة من جانب الملف البرازيلي.

وقال رئيس الاتحاد البرازيلي إدنالدو رودريجيش، "كنا ندرك أن الأمر سيكون صعباً. هذا انتصار لكرة القدم الأميركية الجنوبية ولكرة قدم السيدات في أميركا اللاتينية".

وسجّل ملف البرازيل نقاطاً أكثر لناحية التقييم من الملف الأوروبي المنافس،بينما كانت الولايات المتحدة والمكسيك اللتان ستستضيفان مع كندا مونديال الرجال عام 2026، بين المرشحين بملف مشترك، لكنهما انسحبتا في أبريل  الماضي للتركيز على نسخة عام 2031.

ولاحظ مفتّشو "فيفا" أن استضافة أميركا الجنوبية كأس العالم ستحقق تأثيراً هائلاً لكرة السيدات في المنطقة، وتضمّن ملف البرازيل عشرة ملاعب استُخدمت في كأس العالم للرجال عام 2014، بينها "ماراكانا" الأسطوري في ريو دي جانيرو، المقترح لاستضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية. 

وخلافاً لمنتخب الرجال الذي أحرز خمسة ألقاب عالمية قياسية، لم يرفع المنتخب البرازيلي للسيدات الذي ضمّ سابقاً الأسطورتين مارتا وفورميجا، لقب المونديال، إذ حلّ وصيفاً في 2007 وودّع باكراً من دور المجموعات في 2023.

وتملك الولايات المتحدة الرقم القياسي مع أربعة ألقاب، مقابل اثنين للنرويج، وواحد لكل من اليابان وإسبانيا المتوجة في النسخة الأخيرة على وقع القبلة القسرية الفضيحة لرئيس اتحادها السابق لويس روبياليس على فم اللاعبة جيني هيرموسو خلال حفل توزيع الميداليات.

وكشفت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أعلن أن الموعد المقترح للنسخة الأولى من كأس العالم لأندية للسيدات سيكون بين يناير وفبراير 2026 على أن تقام البطولة كل 4 سنوات بمشاركة 16 فريقاً.

وجاء ذلك في اجتماع مجلس الفيفا قبل انعقاد مؤتمر الفيفا في بانكوك ولم يقدم الاتحاد الدولي تفاصيل جديدة عن البطولة في الوقت الحالي.

وأضاف التقرير انه من المرجح أن تسمح بطولة كأس العالم للأندية للسيدات للفرق الأوروبية الكبرى من «دوري أبطال أوروبا» بمواجهة أندية من الدوري الأميركي، إضافة إلى فرق من دول أقل تطوراً في كرة القدم النسائية، كما صدق «الفيفا» على جدول جديد يستهدف توفير مزيد من الفرص للراحة والتعافي للاعبات والطواقم الفنية.