مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين: سنتصدى بحزم لدعوات ما يُسمى بـ"استقلال تايوان"

نشر
الأمصار

قالت وزارة الدفاع الصينية، إن بكين ستعمل بكل ثبات وحزم على التصدى لجميع الأنشطة الساعية لما يسمى "استقلال تايوان" وللدعم الخارجى له.

 

جاء ذلك فى تصريحات للمتحدث باسم الوزارة "تشانج شياو قانج"، ردًا على استفسار إعلامى بشأن التفاعلات العسكرية الأخيرة بين الولايات المتحدة ومنطقة تايوان الصينية، وفقا لوكالة الأنباء الأنباء الصينية (شينخوا).

 

 

وحث "تشانج" الولايات المتحدة على أن تكون على دراية تامة بمدى حساسية مسألة تايوان، والتوقف عن أى شكل من التبادلات الرسمية والاتصالات العسكرية مع منطقة تايوان، والإحجام عن إرسال إشارات خاطئة إلى الانفصاليين المؤيدين لما يسمى "استقلال تايوان".

 

 

كما حذر المتحدث من أن المحاولات التى تقوم بها سلطات الحزب الديمقراطى التقدمى فى تايوان من أجل نيل الاستقلال بدعم من الولايات المتحدة ومقاومة إعادة التوحيد بالقوة، محاولات محكوم عليها بالفشل.

 

الدفاع التايوانية ترصد طائرات وسفن حربية صينية حول تايوان

 

في وقت سابق، رصدت وزارة الدفاع التايوانية، 11 طائرة عسكرية صينية و8 سفن تابعة للبحرية الصينية وهى تقوم بدوريات وعمليات حول تايوان.

 

وذكرت الوزارة - في تدوينة نشرتها على منصة "إكس" - أن 8 طائرات من هذه الطائرات عبرت الخط الأوسط بمضيق تايوان ودخلت النطاق الجوى بجنوب غرب تايوان، مؤكدة أن القوات المسلحة التايوانية تقوم بمراقبة الموقف عن كثب، حيث تم نشر طائرات وسفن أنظمة صاروخية تايوانية للرد على أى أنشطة.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه كان هناك تزايد للتواجد الصيني في المنطقة أمس /السبت/، حيث تم رصد 15 طائرة عسكرية صينية، بالاضافة إلى 6 سفن تابعة للبحرية الصينية تقوم بعمليات حول تايوان، لافتة إلى أن القوات التايوانية قامت بمراقبة الموقف أيضا، وأخذت وضع الاستعداد للرد بما يتناسب مع الموقف.

 

رويترز: الفلبين تنشر سفن عسكرية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين

 

أفادت وكالة رويترز بإعلان  السلطات الفلبينية، نشر سفنا عسكرية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حيث اتهمت الصين ببناء "جزيرة صناعية" في نزاع بحري متصاعد.

 

وصرح مكتب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور في بيان، إن خفر السواحل أرسل سفينة "لمراقبة الأنشطة غير القانونية المفترضة للصين وإنشاء جزيرة صناعية"، مضيفا أن سفينتين أخريين في انتشار تناوبي في المنطقة.