رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد يتوقع تباطؤ نمو اقتصاد قطر حتى استضافتها لكأس العالم

نشر
الأمصار

قال صندوق النقد الدولي، إنه يتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في المدى القريب ليصل إلى معدلاته الطبيعية عقب استضافة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وأضاف صندوق النقد، في تقرير حديث: تبدو آفاق المدى المتوسط أكثر إيجابية، حيث يُتوقع للنمو المتوسط أن يرتفع إلى نحو 4.5% مدفوعا بالتوسع الكبير في إنتاج الغاز الطبيعي المسال... ولا تزال قطر تبدي قدرة كبيرة على الصمود في مواجهة الضبابية العالمية والتوتر الجيوسياسي"، وفقا لقناة "العربية".

وفي وقت سابق، أشارت توقعات وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي، إلى أن بلاده ستقع في المزيد من الاتفاقات الطويلة الأجل للإمداد بالغاز الطبيعي هذا العام، لتلبية الطلب العالمي المتزايد.

وقال الكعبي -الذي يشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة" العملاقة المملوكة للدولة- إن الأخيرة ضمنت خلال العام الماضي بيع 25 مليون طن من الغاز الطبيعي المُسال وتتوقع "توقيع المزيد من الاتفاقات هذا العام".

"ترويج الاستثمار" و"بوينج" توقِّعان مذكرة تفاهم لتأسيس كيان في قطر

وقّعت وكالة ترويج الاستثمار في قطر وشركة بوينج مذكرة تفاهم، وذلك على هامش منتدى قطر الاقتصادي لتأسيس كيان قانوني دائم تحت اسم بوينج أيروسبيس الدوحة ذ.م.م في قطر.

وحسب بيان للوكالة، أمس الأربعاء، فإن مركز بوينج الجديد سيركز على تعزيز قطاع الطيران المحلي من خلال الأبحاث والتقدم التكنولوجي، ودعم الابتكار والشركات الناشئة، وكذلك تنمية وتطوير الطيران المستدام.

ويهدف المركز أيضاً إلى تنمية كوادر محلية ذات مهارات عالية يمكنها المساهمة في تنمية هذا القطاع على المدى الطويل.

ويأتي إطلاق المركز في إطار مواصلة شركة بوينج في تنفيذ الأعمال من خلال شركاتها الفرعية الحالية في دولة قطر، وهي شركة بوينج قطر وشركة بوينج للخدمات العالمية.

ويهدف التعاون طويل الأمد بين وكالة ترويج الاستثمار وبوينج إلى تعزيز وتسريع الجهود الاستراتيجية التي تبذلها بوينج للمساهمة في التنويع الاقتصادي والقدرة التنافسية لدولة قطر، فمنذ عام 2006، توسعت تلك الشراكة عبر جميع قطاعات الطيران والتي شملت قوة عاملة موسعة تضم أكثر من 360 موظفاً.