مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تدعو روسيا لبناء مصاف للنفط في بنغازي وطبرق

نشر
الأمصار

قال وزير الاستثمار في الحكومة الليبية، علي السعيدي القايدي، إن الحكومة الليبية المؤقتة، التي تتخذ من شرق البلاد مقرًا لها، تدعو روسيا لبناء مصاف للنفط في البلاد، وخاصة في بنغازي وطبرق.


المنتدى الاقتصادي الدولي روسيا - العالم الإسلامي


وقال السعيدي القايدي، لوكالة "سبوتنيك"، على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان": "نود أن ندعوهم للمجيء إلى ليبيا وبناء مصفاة هناك. في بنغازي، في شرق ليبيا، وكذلك في طبرق، توجد بالفعل مصافي هناك، في السدرة ورأس لانوف والزويتين ودرنة، خط ساحلي كامل، ألف كيلو متر".

 
تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي
ووفقا له، فقد عُقدت اجتماعات مع ممثلي شركة "تات نفط" على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان".
ويُقام المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا-العالم الإسلامي: منتدى قازان" هذا العام للمرة الـ15، في الفترة من 14 إلى 19 مايو. وستصبح مدينة قازان هذه الأيام منصة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والاجتماعية والثقافية بين روسيا الاتحادية ودول منظمة التعاون الإسلامي. 

وبموجب مرسوم صادر عن الرئيس الروسي، حصل المنتدى على وضع اتحادي منذ عام 2023، ويرأس اللجنة المنظمة نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين.

وكان اجتمع الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، صباح اليوم الخميس عبر الفيديو، مع الدكتور فهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي.

تم خلال الاجتماع عرض مشروع استراتيجية صندوق النقد العربي للعمل وفقا لتطورات المشهد الاقتصادي في المنطقة العربية وتعزيز دور الصندوق في دعم الاستقرار الاقتصادي في المنطقة وتلبية احتياجات الدول الأعضاء في المجالات المختلفة.

ليبيا.. البعثة الأممية تبحث دعم مبادرات التنمية المستدامة في غدامس

بحثت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جورجيت غانيون، أمس الثلاثاء، مع ممثلين عن غدامس في ليبيا ظروف البنية التحتية والخدمات التي تحتاجها المدينة.

وحسب بيان نشرته صفحة البعثة الأممية على فيسبوك، حضر الاجتماع، القائم بأعمال عميد بلدية غدامس في ليبيا، والمجلس البلدي، وقادة المجتمع المحلي، والشباب والنساء، للحديث عن السلام والتنمية المستدامين.

وناقش اللقاء أهمية استتباب الأمن، وتوفير البنية التحتية الحيوية الخاصة بالنقل، والحاجة إلى الرفع من كفاءة أنظمة المياه والرعاية الصحية والتعليم للسكان، وتقديم الدعم العاجل لمعالجة هواجس المزارعين المحليين، وخلق المزيد من فرص العمل للشباب والنساء.

وشددت غانيون، على الدور الرئيسي لحكومة ليبيا في دعم مبادرات التنمية المستدامة في جميع البلديات وجهود الأمم المتحدة في ليبيا من خلال العمل مع المجتمعات المحلية والحكومة والمجتمعات لتعزيز السلام والازدهار للجميع في ليبيا.

ليبيا.. تكالة يُعلن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية خلال أسبوعين

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، «محمد تكالة»، عن تشكيل لجنة لمراجعة القوانين الانتخابية التي أعدتها اللجنة المشتركة «6+6» خلال أسبوعين، وذلك بالتوافق مع مجلس النواب، مُؤكدًا أن لقاءه مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في الجامعة العربية بالقاهرة كان «ليبيًّا خالصًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

وقال تكالة خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة «ليبيا الأحرار» مساء الثلاثاء، إن اللجنة المشتركة التي سيجري تشكيلها «لن تقوم بتفكيك القوانين الانتخابية وإنما بالعمل على تحسين هذه القوانين التي جرت صياغتها في البداية خلال اجتماعات اللجنة في مدينة بوزنيقة المغربية».