مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدفاع المدني السعودي يحذر من التغيرات المستمرة في حالة الأمطار بهذه المناطق

نشر
الأمصار

تم الكشف من خلال المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية عن حالة الطقس اليوم السبت الموافق 18 من شهر مايو من العام الجاري 2024 ميلاديًا.

توقع المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية لليوم السبت الموافق 18 من شهر مايو من العام الجاري 2024 ميلاديًا استمرار هطول الامطار الرعدية المتوسطة إلى غزيرة والتي قد تؤدي إلى جريان السيول المصحوبة برياح نشطة مع زخات من البرد على أجزاء من مناطق “جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة والتي من الممكن أن تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة المدينة المنورة كذلك”.

رياح مثيرة للأتربة
كما أضاف المركز إلى نشاط الرياح السطحية التي تعمل على إثارة الأتربة والغبار وتحد كذلك من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من “نجران، الشرقية، الرياض، القصيم، بالإضافة إلى حائل كذلك”.

والتي تصل إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية مع ارتفاع في درجات الحرارة على أجزاء من منطقتي تبوك والمدينة المنورة وبالتحديد الساحلية منها.

حالة الطقس المتوقعة غدا الأحد في السعودية

أشارت أحدث الخرائط الجوية إلى توقعات بأن تعود فرص الأمطار على أنحاء مُتفرقة من المدينة المنورة غدا الأحد 19-5-2024 و ذلك ضمن تأثر أجزاء مُختلفة من جنوب غرب و غرب المملكة بأحوال جوية غير مُستقرة. 

وتشير التوقعات إلى أن فرص الأمطار تتهيأ في ساعات ما بعد الظهر من يوم الأحد لتكاثر السُحب على ارتفاعات مُختلفة على منطقة المدينة المنورة و يتخللها سُحب ركامية مُتفرقة قد تطال أيضاً الحرم المدني و يُرافقها هطول أمطار مُتفاوتة الغزارة مصحوبة بحدوث الرعد و نشاط في الرياح. 

و يعود الطقس للاستقرار مُجدداً في أغلب أنحاء المنطقة اعتباراً من يوم الإثنين بإذن الله عدا بعض الأجزاء المحدودة خاصة الجنوبية. 

يتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية باستثناء منطقة عسير في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي تستقبل متوسط هطول حوالي 300 ملم سنويا. تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: 20-30 درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، 30-40 درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، 35-45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس 25-35 درجة مئوية خلال فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر.