مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

محكمة النقض المصرية تلغي إدراج 1526 متهما على قائمة الإرهاب

نشر
محكمة النقض المصرية
محكمة النقض المصرية

قضت محكمة النقض المصرية، في جلستها المنعقدة اليوم، بنقض القرار السابق صدوره عن محكمة جنايات القاهرة بإدراج 1526 متهما من قيادات وكوادر وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية والمتحالفين معها، على قوائم الإرهابيين بينهم محمد أبو تريكة لاعب كرة القدم السابق، في ضوء إحدى القضايا التي يجري التحقيق فيها بمعرفة النيابة العامة.

إصدار حكم محكمة النقض المصرية:


وتضمن حكم محكمة النقض المصرية، الصادر اليوم، إعادة أمر إدراج المتهمين على قوائم الإرهابيين، إلى إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة، لنظره أمام تشكيل مغاير عن دائرة المحكمة التي أصدرت قرارها سابقا.

وكانت النيابة العامة قد سبق وأحالت إلى محكمة الجنايات طلبا بالإدراج على قائمة الإرهابيين يضم عددا من قيادات وكوادر وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، ومن بينهم أعضاء مكتب إرشاد الجماعة، وشخصيات من القائمين على تمويل الجماعة والمنخرطين في مؤسساتها وكياناتها الاقتصادية ودعم أنشطتها والمتحالفين معها.

وأصدرت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، في حينه، قرارا بإدراج المتهمين الواردة أسماؤهم بتحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، على قائمة الإرهابيين وكذا إدراج جماعة الإخوان على قائمة الكيانات الإرهابية، فطعن دفاع المتهمين على القرار أمام محكمة النقض والتي أصدرت حكمها المتقدم بنقض قرار محكمة الجنايات وإعادة نظره من جديد أمام محكمة جنايات القاهرة بدائرة مغايرة عن تلك التي سبق وأصدرت قرارها بشأن الطلب. النيابية
قال المحامي خالد علي إنه تم رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض قضت فيه  بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب، وهي القضية الشهيرة باسم لاعب الكرة محمد أبو تريكة، والتي تضم ما يزيد على 1500 متهم، وتم إدراجهم منذ 2017، وقضت النقض حينها بإلغاء القرار فتم في 2018 إدراجهم لمدة خمس سنوات تنتهى 2023 ووافقت النقض حينها على هذا الإدراج.

وتابع المحامي خالد علي، أننا كنا نظن أن الملف سينتهى عند هذا الحد لكن فوجئنا بالنيابة فى أبريل 2018 تقدم طلب مد المدة لخمس سنوات جديدة بموجب الطلب 5 لسنة 2018 وقضت محكمة الجنايات بإدراجهم، فقمنا بالطعن أمام محكمة الجنايات بموجب الطعن 12 لسنة 2023 واستمعت محكمة الجنايات لمرافعتنا اليوم، وقررت قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها مع دائرة أخرى.

أبو تريكة: معلول كنز يستفيد منه الأهلي

أشاد محمد أبو تريكة، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، بمهارات اللاعب علي معلول، مُعتبرًا إياه كـ "كنز" لمنتخب تونس، لكنه أعرب عن استغرابه من عدم استفادة المنتخب التونسي من إمكانيات معلول بشكل أفضل. 

وقال أبو تريكة إن النادي الأهلي يعتمد على علي معلول في الجبهة اليسرى ويبني خطته الهجومية من خلاله، وأنه يشعر بأهميته ومكانته في الفريق.