مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسبب الاشتباه في وجود قنبلة.. غلق شارع لا كروازيت وتوقف مهرجان كان

نشر
الأمصار

كشفت عدة تقارير أجنبية عن غلق شارع لا كروازيت أمام القصر في مدينة كان تزامنًا مع فعاليات مهرجان كان السينمائي، لفترة وجيزة بسبب إنذار بوجود قنبلة بسبب جسم مشبوه، وهو ما أثار حفيظة المتواجدين في المكان ليبلغوا الشرطة التي قررت غلق الشارع للتأكيد من الجسم المشبوه.

وكشف تقرير نشرته صحيفة فاريتي، عن أنه تم العثور على طرد مشبوه في الشارع ولكن سرعان ما تبين أنه اشتباه خاطئ بوجود قنبلة، ونقلت الصحيفة أن قرر الضباط كان غلق شارع كروازيت، الشارع الذي يمر أمام القصر، ومنعوا المشاة من العبور في أي من الاتجاهين، وشوهدت وحدة شرطة متخصصة تقوم بتفتيش حقيبة ظهر في منتصف ممر المشاة، وسرعان ما أعيد فتح مدخل لا كروازيت والقصر في الساعة 3.10 مساءً بالتوقيت المحلي للمدينة.
ونقل التقرير تعليق من شاهدة عيان كانت في المنطقة، حيث قالت لمجلة فاريتي: "كان هناك شيء اعتقدوا أنه قنبلة، لكن لم تكن هناك قنبلة، لقد أغلقوا الشارع عندما كنت ذاهبًا لتناول الغداء، ولكن بعد ذلك سمعت أنه مفتوح مرة أخرى عندما عدت".

جلسة تصوير لميريل ستريب بمهرجان كان قبل حصولها على السعفة الفخرية

تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات مهرجان كان السينمائي ووصل عدد من النجوم لحضور حفل انطلاق الدورة الـ77 من عمر المهرجان، ومنهم النجمة العالمية ميريل ستريب والذي يمنحها المهرجان السعفة الذهبية الفخرية، حيث خضعت ميريل لجلسة تصوير جديدة للجمهور.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ77 المخرجة اللبنانية نادين لبكي، التي فاز فيلمها "كفرناحوم" بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان عام 2018، والممثلة العالمية ليلي جلادستون المرشحة لجائزة الأوسكار عن فيلم "Killers of the Flower Moon"، والممثلة العالمية إيفا جرين، والممثل العالمي عمر سي، والمؤلف إبرو سيلان، الذي شارك في كتابة فيلم "Winter Sleep" الحائز على السعفة الذهبية لعام 2014.

كما يشارك المخرج خوان أنطونيو بايونا، الذي رشح فيلمه الأخير "Society of the Snow" لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم طويل دولي، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، الذي سيظهر بعد ذلك في فيلم "Maria" للمخرج بابلو لارين إلى جانب النجمة العالمية أنجلينا جولي، والمخرج كوري إيدا هيروكازو، مخرج فيلم "Shoplifters" الحائز على السعفة الذهبية لعام 2018.
بينما تضم لجنة تحكيم جائزة Caméra d’or، كل من، بالوجي وهو مخرج وكاتب أغاني وإيمانويل بيرت وهى ممثلة ومخرجة، ويتقاسما رئاسة لجنة التحكيم سويا، بينما يشارك في اللجنة كأعضاء كل من جيل بورت - مدير التصوير وباسكال بورون وزوي ويتوك كاتبة السيناريو وناتالي شيفليت محررة قسم السينما والثقافة في (EBRA).

مهرجان كان يستقبل أجيال من نجوم هوليوود في دورته الـ77

يجتمع مختلف النجوم السينمائيين في الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، الذي ينطلق في 14 مايو بظل منافسة محتدمة، من نجوم مخضرمين مثل ريتشارد جير وميريل ستريب، وصولاً إلى أسماء صاعدة من أمثال باري كيوجان وأنيا تايلور جوي.

مهرجان كان السينمائي:

ويجتمع عالم السينما في المهرجان الفرنسي العريق، الذي يستمر حتى 25 مايو، في نسخة تتميز مجدداً بحضور قوي لنجوم هوليوود على جادة كروازيت، قبل شهرين من دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

بعد سكورسيزي وهاريسون فورد العام الماضي، يُنتظر هذا العام عرض فيلم Megalopolis للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، ضمن المسابقة الرسمية، بعد 45 عاما من عرض عمله الشهير Apocalypse Now الذي نال عنه سعفة ذهبية في مسيرته.

ويعدُ هذا الفيلم الطويل من بطولة آدم درايفر، بأن يكون عملاً طموحاً من نوع الخيال العلمي، وهو فيلم بدأ الإعداد له قبل 40 عاماً، وكرّس له عرّاب السينما الشهير جزءاً لا يستهان به من ثروته.

وسيلتقي كوبولا ببعض من أشهر الأسماء الأخرى في مجال السينما الأميركية، أبرزهم جورج لوكاس، مبتكر أفلام Star Wars الذي سيحصل على السعفة الذهبية الفخرية، وكذلك الممثلة ميريل ستريب.

ومن المتوقع أيضاً حضور ممثلين من الرعيل الجديد في هوليوود، بينهم باري كيوجان، وجيكوب إلوردي، وكلاهما برزا في فيلم Saltburn، أو مارجريت كواللي.

ولن يخلو المهرجان من أفلام التشويق والحركة، خصوصاً عبر فيلم Furiosa الذي سيُعرض خارج المنافسة الرسمية، وهو الجزء التمهيدي لسلسلة أفلام Mad Max.
ومن بين الأفلام التي ستُعرض في مختلف الأقسام والتي يقرب عددها من مئة، يتنافس 22 فيلماً على جائزة السعفة الذهبية، التي فازت بها الفرنسية جوستين ترييه العام الماضي عن فيلمها Anatomy of a Fall.

وستترأس لجنة التحكيم الأميركية جريتا جيرويغ (40 عاماً)، وهي أول مخرجة تتجاوز إيرادات أفلامها المليار دولار مع Barbie.

وتضم اللجنة أيضاً أسماء شهيرة أخرى، من أمثال الممثل الفرنسي عمر سي، أو الممثلة الأميركية المنتمية إلى السكان الأصليين ليلي جلادستون، التي لفتت الا نتباه قبل عام في مهرجان كان من خلال مشاركتها في فيلم Killers of the Flower Moon للمخرج مارتن سكورسيزي، وأيضاً المخرجة اللبنانية نادين لبكي.