رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يُصيب بخيبة أمل بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى أوكرانيا

نشر
زيلينسكي و بلينكن
زيلينسكي و بلينكن

صرح مدير معهد كييف للاستراتيجيات العالمية «فاديم كاراسيف»، أن الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي» أُصيب بخيبة أمل واضحة بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن» إلى كييف، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وقال كاراسيف في بث عبر منصة "يوتيوب"، إن زيلينسكي لم يكن يعلم أن الغرب أصبح يميل بشكل كبير إلى السلام مع روسيا.

وأضاف كاراسيف: "الغرب أصبح يميل أكثر إلى الاعتقاد بأن الوقت قد حان للبحث عن الأساليب الدبلوماسية الممكنة لحل الصراع الأوكراني".

وتابع: "زيلينسكي اعترف أنه يشعر "بنبرة السلام" في حديث الحلفاء الغربيين، من الواضح أنه كان يشير إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها أنتوني بلينكن إلى أوكرانيا".

وأكمل: "إن قيادتنا لديها خيبة طفيفة من هذه الزيارة، لم يعد حلفاء كييف الغربيون يؤمنون بإمكانية هزيمة روسيا".

وقد وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في زيارة غير معلنة إلى كييف، حيث التقى فلاديمير زيلينسكي.

وأكد بلينكن التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بدعم كييف، كما أعلن عن وصول حزمة جديدة من الأسلحة الأمريكية.

زيلينسكي: «الوضع في جبهتي دونيتسك وخاركوف صعب على القوات الأوكرانية»

اعترف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بأن الأوضاع في ساحة المعركة مُضطربة للغاية، مُشيرًا إلى أن «قوات كييف تُواجه الكثير من المصاعب في محوري دونيتسك وخاركوف»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نشر عبر "تيليجرام" إن القائد العام للقوات الأوكرانية ألكسندر سيرسكي  يعمل مع القوات والالوية في جبهات القتال الرئيسية، مُضيفًا: "أبلغَنا القائد العام عن الوضع في جبهات القتال حيث أصبحت الأوضاع أكثر صعوبة الآن".

وأوضح زيلينسكي أن الحديث جار عن محوري دونيتسك وخاركوف، مشيرا إلى توتر الأوضاع في هاتين الجبهتين.

وخلص إلى أن القوات الأوكرانية قامت بتعزيز دفاعاتها في هذه المحاور وتحديدا خاركوف.

هذا وأفادت صحيفة "سترانا" الأوكرانية بوقوع انفجار خامس خلال الساعات القليلة الماضية في خاركوف شرقي أوكرانيا، فيما لم تصدر صافرات الإنذار تحذيرا من الغارة.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وضع قواته في منطقة خاركوف، وخاصة في فولتشانسك، بأنه صعب للغاية، واشار إلى أن الوضع الصعب بنفس القدر بالنسبة للجيش الأوكراني قد تطور على 5 محاور أخرى.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تحرير بلدة بوغروفاتكا بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا والقضاء على 1360عسكريا، وإسقاط عشرات الصواريخ الغربية أطلقتها قوات كييف في 24 ساعة.

فيما رجحت صحيفة "آسيا تايمز" أن تلحق القوات الروسية خسائر فادحة بقوات كييف التي بدأت تتوجه شمالا للدفاع عن خاركوف، بما سيفضي إلى تشتت حشودها وحدوث ثغرات في باقي الجبهات سيخترقها الجيش الروسي.

أوكرانيا.. زيلينسكي يُقرر إقالة المسؤول عن أمنه الشخصي

قرر الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، إقالة المسؤول عن أمنه الشخصي، بحسب مرسوم صدر، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الجمعة.