مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تفاصيل الجلسة الاستثنائية لـ مجلس الوزراء العراقي

نشر
الأمصار

ترأس رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، جلسة استثنائية لمجلس الوزراء خُصصت لمناقشة جداول الموازنة العامة الاتحادية الخاصة بوزارات الدولة ومؤسساتها، لعام 2024، ضمن متطلبات قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 13 لسنة 2023، للسنوات 2023، 2024، 2025.

وذكرت المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "الجلسة شهدت إقرار جداول ( أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ) وجدول العجز المخطط لعام/ 2024، استناداً إلى المادة (77/ ثانياً) من قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (13) لسنة 2023، للسنوات (2023ـ 2024 ـ 2025)، وإحالتها إلى مجلس النواب".

وأضاف أنه "تضمنت الجلسة الموافقة على إعادة إعلان الفرصة الاستثمارية لتنفيذ مشروع مترو بغداد، وقطار النجف الأشرف - كربلاء المقدسة، لشهر إضافي، لضمان الحصول على عروض شركات أخرى ودخولها للمنافسة مع العرض الوحيد".

وتابع أن "المجلس وافق على استثناء الشركة المنفذة لمشروع تصميم وتنفيذ ملعب التاجيات (60 ألف متفرج)، ومشروع إنشاء سياج وبوابات مدينة التاجيات الرياضية، من تقديم خطاب ضمان حسن التنفيذ للمشروع، بحسب ما جاء في كتاب وزارة الشباب والرياضة، المؤرخ في  19 أيار 2024".

السوداني يوجه بعرض الإمكانات المتوفرة للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني 

وجّه رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، وزير الداخلية والهلال الأحمر العراقي بالمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وبقية الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران".

و أكدت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، أن حادث هبوط طائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي انتهى من دون خسائر في الأرواح.

وقالت وسائل الإعلام: إن "المروحية التي تعرضت للحادثة كانت تقلّ الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسین امیرعبد اللهيان ومسؤولين آخرين".

وأضافت، أن "مروحية الرئيس الإيراني اضطرت للهبوط لرداءة الأحوال الجوية في  أذربيجان الشرقية"، مشيرة إلى أن "الظروف الجوية السيئة تعيق وصول فرق الإغاثة إلى مروحية رئيسي".

مسؤول إيراني: حياة الرئيس رئيسي في خطر بعد حادث المروحية

أعلن مسؤول إيراني لرويترز، أن حياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في خطر بعد حادث المروحية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

حياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وشدد مسؤول إيراني لرويترز، :"ما زلنا متفائلين لكن المعلومات الواردة من موقع الحادث مثيرة للقلق".

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية نقلا عن تقارير إخبارية، الأحد، بأن طائرة مروحية كانت تنقل الرئيس إبراهيم رئيسي تعرضت لحادث.

ولم ترد حتى اللحظة تفاصيل أكثر عن الحادث ،وكان رئيسي مسافرا إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران.