مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب يزود البرازيل بـ67 ألف طن من المنتجات الفوسفاطية في شهر أبريل

نشر
الأمصار

استوردت البرازيل أكثر من مليون طن من المنتجات الفوسفاطية خلال الفترة ما بين يناير وأبريل الماضيين؛ حوالي 76 في المائة منها من روسيا، فيما كانت حصة المغرب 15 في المائة، متبوعة بالمملكة العربية السعودية بما نسبته 6 في المائة، حسب المعطيات التي كشفت عنها صحيفة “الاقتصاد العالمي” الكورية.

ووفق المصدر ذاته، فقد ارتفعت الواردات البرازيلية من منتجات الفوسفاط خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ استورد هذا البلد اللاتيني خلال شهر أبريل المنصرم لوحده أكثر من 378 ألف طن؛ حوالي 260 ألف طن منها من روسيا، فيما بلغت وارداته من المغرب من هذه المنتجات (فوسفاط الأمونيوم) حوالي 67 ألف طن، مسجلا في الوقت ذاته أن حصة موسكو في السوق البرازيلية ارتفعت من 52 في المائة إلى 76 في المائة.

وفيما يخص المغرب، أشارت المعطيات ذاتها إلى انخفاض صادراته في هذا الإطار في اتجاه البرازيل من حوالي 500 ألف طن إلى 158 ألفا على أساس سنوي. وبالمثل، انخفضت واردات البرازيل من كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والصين، هذه الأخيرة انخفضت صادراتها من المنتجات الفوسفاطية إلى البرازيل من 37 ألف طن في سنة 2023 إلى أقل من 9000 طن برسم العام الحالي.

المغرب وفرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي 

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، محمد المهدي بنسعيد، السبت، بمدينة كان بـ فرنسا، مباحثات مع نظيرته الفرنسية رشيدة داتي، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي.

وذكرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، في بيان اليوم، أن الطرفين اتفقا على التنسيق المشترك والتعاون الثنائي على مستوى منظمة اليونسكو لمحاربة "السطو على التراث الثقافي"، كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات في سياق تعزيز التعاون في المجال الثقافي.

كما جرى التوقيع على اتفاق ثنائي بشأن الإنتاج المشترك والتبادل في مجال السينما، بهدف توضيح وتبسيط الاجراءات بشأن الإنتاج المشترك بين السينمائيين المغاربة والفرنسيين، إضافة إلى إنشاء لجنة مشتركة بين المركز السينمائي المغربي والمركز الوطني الفرنسي للسينما لتنفيذ هذا الاتفاق.

 

وكان بنسعيد قد تفقد بالمناسبة الجناح المغربي بمهرجان كان السينمائي في دورته الـ77، التي تشهد حضورا قويا للسينمائيين المغاربة.

المغرب وفرنسا

المغرب.. توقيع اتفاقية إطار بين الأمن ومجموعة العمران وولاية جهة سوس ماسة

وقع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني في المغرب عبداللطيف حموشي، اتفاقية إطار مع كل من رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران حوسني الغزاوي، ووالي جهة سوس ماسة سعيد أمزازي، تقضي بتخصيص وعاء عقاري لبناء المقر الجديد لولاية أمن أكادير.