رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أفغانستان.. فيضانات جديدة تودي بحياة 66 شخصًا

نشر
الأمصار

لقى 66 شخصًا حتفهم، جراء فيضانات جديدة بولاية فارياب في شمال أفغانستان حسبما أعلن متحدث باسم الولاية، الأحد.

 

وأفاد المتحدث باسم الولاية عصمت الله مرادي، بأن أمطاراً غزيرة هطلت، مساء السبت، في مناطق عديدة أودت بحياة 66 شخصاً في فارياب.

 

وكانت فيضانات تسبّبت بها أمطار غزيرة أودت بحياة 55 شخصاً، السبت، في ولاية جور غرب البلاد، بحسب السلطات.

 

الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم الإرهابي في أفغانستان


أدان الاتحاد الأوروبي، بشدة الهجوم المسلح الذي استهدف مجموعة من السياح الأجانب في مدينة باميان بأفغانستان.

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي، الذي نُقِل عبر موقع دائرة العمل الخارجي التابعة له، أن قلوبنا تتوجه بالتعازي إلى عائلات وأحباء الضحايا الذين فقدوا أرواحهم، وإلى الجرحى الذين أصيبوا في هذا الهجوم.

وأفادت مصادر محلية في أفغانستان بأن الهجوم وقع ليلة أمس في سوق باميان المركزي أمام مطعم يعرف باسم "لاجوارد"، حيث استهدف العديد من السياح الأجانب.

وأشارت المصادر إلى أن المصابين في هذا الحادث ينتمون إلى جنسيات مختلفة، بما في ذلك أستراليا والنرويج وليتوانيا وإسبانيا.

 

مقتل 21 شخصًا في تحطم حافلة ركاب وشاحنة وقود في أفغانستان


قالت حكومة المقاطعة في إقليم هلمند، إن حادث مروري في جنوب أفغانستان أسفر عن مقتل 21 شخصا وإصابة العشرات اليوم الأحد.

وقال شير محمد وحدات، رئيس إدارة الإعلام في حكومة إقليم هلمند، إن الحادث الذي وقع على طريق قندهار-هرات السريع شمل دراجة نارية وشاحنة وقود وحافلة، مضيفا أن 38 شخصا أصيبوا.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام افغانية النيران مشتعلة في ناقلة نفط على الطريق الترابي وحطام المركبات جراء الحادث الذي وقع في منطقة غيرشك بولاية هلمند.

وحوادث المرور شائعة في أفغانستان، حيث تفاقم ضعف البنية التحتية بسبب عقود من الحرب التي انتهت برحيل القوات الأجنبية في عام 2021 وتولي حركة طالبان السلطة. 

وشهد إقليم هلمند الجنوبي، الذي كان معقلا لطالبان خلال الحرب، بعضا من أعنف المعارك في البلاد.

رئيس أوزبكستان يحث الأمم المتحدة على عدم التخلي عن أفغانستان

حث الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضياضيف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (يونيس) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (إيسكيب) على إقامة علاقات عمل مع أفغانستان واستعادة التعاون معها.

    وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن تلك الدعوة جاءت أثناء خطاب رئيس أوزبكستان أمام القمة الأولى لبرنامج الأمم المتحدة الخاص لاقتصادات آسيا الوسطى الذي عقد في العاصمة باكو.

وسلط ميرضياضيف الضوء على أن أفغانستان تعتبر جزءا لا يتجزأ من آسيا الوسطى ولها أهمية كبيرة في استقرار المنطقة.. قائلا : "لا يمكن ترك هذا البلد وحده مع مشاكله ، كما أنه لا يمكن تحقيق نتيجة إيجابية دون إشراك الحكومة الحالية في الحوار الدولي"..داعيا الأطراف الأخرى إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدعم الشامل لبعضها البعض في مواجهة التحديات المعاصرة بشكل فعال.