مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ساعات من البحث ومصير مجهول.. كيف استقبل العالم نبأ تحطم طائرة الرئيس الإيراني؟

نشر
الأمصار

اهتزت الأوساط العالمية، على مدار الساعات الماضية، بحادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، شمال غربي إيران، وبينما استقطب الحادث لحظات متتالية من المتابعة الحثيثة والقلق الدولي تزامنًا مع عمليات البحث عن حطام الطائرة والتي تتواصل على قدمٍ وساق، فقد تعددت أيضًا ردود الأفعال إزاء الحادث، في ظل ضبابية المشهد، وعدم وضوح الرؤية بالنسبة للحالة الصحية الراهنة للرئيس الإيراني، وإذا ما كان على قيد الحياة أم لا.

 

 

بوتين يُوجّه بالمساعدة في العثور على مروحية رئيس إيران

 

في ذلك السياق، وجّه الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بإرسال طائرتين مُتطورتين مع مروحيات خاصة إلى تبريز خلال ساعة مع 50 من رجال الإنقاذ الجبليين للمساعدة في العثور على مروحية رئيس إيران «إبراهيم رئيسي»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

 

وقال مستشار الرئيس الروسي إيغور ليفيتين، في اتصال هاتفي مع النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، إن "روسيا سترسل طائرتين ومروحية و50 من رجال الإنقاذ للمساعدة في البحث عن موقع تحطم المروحية التي كان على متنها رئيس إيران إبراهيم رئيسي".

 

ونقلت وكالة "تسنيم" عن ليفيتين قوله: "بناء على تعليمات من الرئيس فلاديمير بوتين سيتم إرسال طائرتين متطورتين ومروحية و5 من رجال الإنقاذ الجبليين المحترفين إلى مدينة تبريز الإيرانية خلال ساعة".

 

وفي وقت سابق، أعلنت السفارة الروسية لدى طهران أن موسكو أبدت استعدادها لإرسال المساعدة إلى إيران بعد "الهبوط الاضطراري" لمروحية رئيسي، وتنتظر ردا من الجانب الإيراني.

 

وقالت السفارة لوكالة "تسنيم" الإيرانية: "لقد أعربنا عن هذا الاستعداد لوزارة الخارجية الإيرانية، وننتظر قرارا من الجانب الإيراني".

 

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مساء أمس أن موسكو مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والتحقيق في أسباب الحادث.

 

سوريا تُصدر بيانًا بشأن حادث مروحية الرئيس الإيراني

 

فيما أكدت «وزارة الخارجية السورية»، أنها تُتابع حادث مروحية الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي» باهتمام وقلق بالغين، مُعربة عن «تضامن سوريا التام مع إيران واستعدادها لتقديم أية مساعدة مُمكنة»، حسبما أفادت وسائل إعلام سورية، اليوم الإثنين.

 

وقالت الخارجية السورية في بيانها: "نتابع باهتمام وقلق بالغين حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي وجهود أجهزة الجمهورية الإسلامية في إيران وفرق البحث للوصول إلى مكان الطائرة".

 

وأعربت عن "تضامن سوريا التام مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتتمنى السلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الإيرانيين الذين كانوا معه على الطائرة".

 

وأضافت: "تؤكد سوريا على ثقتها بقدرة وحكمة إيران دولة وقيادة وشعبا على تجاوز هذا الظرف الصعب، واستعداد سوريا لتقديم أية مساعدة ممكنة".

 

 

الخارجية المصرية: ندعو الله بالسلامة للرئيس الإيراني ومرافقيه

 

 

بدورها، أكدت وزارة الخارجية المصرية متابعتها ببالغ القلق الأنباء المتداولة بشأن تعرض طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق.

 

ووصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير احمد ابوزيد الحادث في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع X  بأنه “مروع” مؤكدا تضامن مصر مع حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية فى هذا الظرف الدقيق

 

وأضاف “ندعو الله أن يكتب السلامة للرئيس الإيرانى ومرافقيه”.

 

شيخ الأزهر يعلن تضامنه مع الشعب الإيراني بعد حادث إبراهيم رئيسي

 

كما أبدى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تضامنه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ظل الحادث الذي تعرض له رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي.

 

ونشر "الطيب" عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" رسالة خاصة باللغتين العربية والفارسية: "أعرب عن خالص تضامن الأزهر الشريف مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه الظروف العصيبة، وأدعو الله أن يحيط الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي ومرافقيه بحفظه وعنايته".

 

 

العراق.. الحكيم: نعبر عن قلقنا من الأنباء التي تحيط بحالة الرئيس الإيراني

 

 

كما عبر رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق عمار الحكيم، عن قلقه من الأنباء التي تحيط بحالة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

وقال السيد الحكيم في تدوينة له على منصة (إكس)، "نعبر عن عميق قلقنا من الأنباء التي تحيط بحالة فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي والوفد الوزاري والحكومي المرافق له بعد حادث المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربايجان الشرقية شمال غربي البلاد ، متمنين لفخامته ومرافقيه الصحة والسلامة".

 

السوداني يوجه بعرض الإمكانات المتوفرة للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني

 

ومن ناحيته، وجّه رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، الأحد، وزير الداخلية والهلال الأحمر العراقي بالمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وبقية الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران".

 

 

تركيا ترسل مسيّرة متطورة للبحث عن طائرة الرئيس الإيراني

 

وذكرت وسائل إعلام، أن تركيا أرسلت طائرة بدون طيار مجهزة بمعدات الرؤية الليلية، في مهمة دعم وإسناد لعمليات البحث عن حطام طائرة الرئيس الإيراني التي تعرضت لحادث شمال غربي إيران.

 

جاء ذلك، بعدما عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، عن شعوره "بحزن عميق" إزاء تعرض مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لحادث شمال غربي إيران.

 

وقال الرئيس أردوغان: "أشعر بحزن عميق إزاء تعرض مروحية أخي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له لحادث".

 

وأكد أن تركيا تتابع "التطورات عن قرب بالتنسيق والتواصل مع السلطات الإيرانية، ومستعدون لتقديم كافة أنواع الدعم".

 

كما تقدم أردوغان، باسم الشعب التركي "بتمنيات السلامة لإيران حكومة وشعبا".