رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تزود أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية تشمل صواريخ وطائرات بدون طيار

نشر
الأمصار

أعلن وزير الدولة لشئون الدفاع في المملكة المتحدة لـ بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية جرانت شابس، عن تقديم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، على أن تتسلمها الأخيرة في وقت لاحق من مايو الجاري.


ونقلت دورية الأعمال الإخبارية الأوكرانية، اليوم الاثنين، عن شابس قوله - إن حزمة المساعدة العسكرية تشمل أيضا أكثر من مليون ذخيرة مختلفة، تتضمن 20 مركبة برمائية، و20 نظاما لإزالة الألغام، و4000 وحدة من المعدات العسكرية، و30 منصة نقالة مع قطع غيار، وعدد غير محدد من المركبات الجوية بدون طيار ومعداتها.

وأوضح شابس، أن بريطانيا زودت أوكرانيا بـ80 صاروخا للدفاع الجوي منذ بداية مايو الجارى، ومن المقرر أن يصل أكثر من 20 صاروخا آخرا بحلول بداية يونيو المقبل، ليصبح عدد الصواريخ التي تسلمتها كييف من لندن 100 صاروخ خلال مايو وحده.

وأضاف وزير الدفاع في بريطانيا، أن التعاطف ليس كافيا ولا يمكن الانتظار أكثر من ذلك، حيث تحتاج أوكرانيا من الدول الصديقة أن نتقدم بالمساعدة حتى يكون لديها ما تحتاجه لإجبار روسيا على التراجع، مشيرا إلى أن ذلك بالضبط ما فعلته المملكة المتحدة اليوم.

وشدد شابس، على أنه يتعين على كل دولة تقدر حريتها أن تكثف جهودها وتبذل ما في وسعها في أسرع وقت حتى تتمكن القوات الأوكرانية من صد العمليات العسكرية الروسية.

وزير دفاع بريطانيا
وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس

بريطانيا: لن نحاول إجبار أوكرانيا على قبول اتفاق سلام مع روسيا

قال وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس، إن المملكة المتحدة لن تحاول إجبار أوكرانيا على قبول اتفاق سلام مع روسيا، وفقا لصحيفة التليجراف البريطانية.

وأوضح وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس: ليس هناك أي معنى على الإطلاق في أن تحاول بريطانيا إقناع أوكرانيا بالقوة أو بطريقة أخرى، بقبول التخلي عن بعض أراضيها فهذا قرار يخص أوكرانيا بالكامل.

وأضاف وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس: لا أعتقد أنه من المعقول على الإطلاق أن يفوز بوتين في هذه الحرب، مشيرا إلى أن ما تفعله أوكرانيا وكيف تقرر إنهاء هذا الأمر هو شأنهم.

وقال وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس: ما يمكنني تأكيده هو أن المملكة المتحدة ستدعم أوكرانيا على طول الطريق.

وزير دفاع بريطانيا: أوكرانيا ستشهد صيفا عصيبا ولكنها ستتجاوزه

رجح وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس، أن تشهد أوكرانيا صيفا عصيبا بالنظر إلى التوغلات الروسية الأخيرة في المنطقة المحيطة بمدينة خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وقال وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس، في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء، "أتوقع أنه سيكون صيفا عصيبا، لكن ليس لدي شك في أن أوكرانيا ستتجاوزه".

وأكد وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس، أن أوكرانيا طالما فاقت توقعات العالم، مشيرا إلى أن الوضع كان صعبا على البلاد منذ بدء العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا في فبراير 2022.

روسيا: سنرد على قرار بريطانيا بطرد ملحقنا العسكري

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن موسكو سترد بالشكل المناسب على طرد الملحق العسكري الروسي من لندن.

وأعلنت لندن نيتها طرد الملحق الدفاعي الروسي بتهمة التجسس، وذلك حسبما أفاد موقع سكاى نيوز فى شريط عاجل.

وكان قد امتثل جندي في الجيش الألماني أمام المحكمة في مدينة دوسلدورف الألمانية، بتهمة أنشطة التجسس لصالح روسيا وتسريب أسرار الدولة.

وذكرت هيئة الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله" على موقعها الإلكتروني، أن النقيب الألماني كان يعمل في منشأة المعدات والتكنولوجيا والدعم أثناء الخدمة التابعة للجيش الألماني في منطقة كوبلنز، وهي منشأة مسؤولة عن تجهيز القوات المسلحة الألمانية، فضلا عن تطوير واختبار وشراء المعدات والتكنولوجيا الجديدة.

وأوضحت الهيئة أنه تم القبض عليه في 9 أغسطس من العام الماضي وتم الإعلان عن التهم الموجهة إليه في 19 مارس الماضي.