مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن.. الصفدي يجري اتصالاً هاتفياً مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني

نشر
وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني ونظيره الإيراني

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً مع القائم بأعمال وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة، علي باقري كني.

ونقل الصفدي خلال الاتصال، تعازي ملك الأردن الملك عبدالله الثاني إلى القيادة والشعب والحكومة الإيرانيين بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما، في حادث سقوط الطائرة المروحية التي كانوا يستقلّونها.

وعبّر الصفدي، خلال الاتصال، عن مشاعر العزاء والمواساة باسم المملكة للشعب الإيراني الشقيق وقيادته وحكومته، وتضامن الأردن معهم في هذا المصاب الصعب.

وأكد الصفدي خلال الاتصال، الحرص على استمرار الحوار القائم بين البلدين من أجل حل القضايا العالقة وبناء علاقات تعاون طيبة قائمة على الاحترام المتبادل، وبما يخدم مصالحهما ويعزز التعاون والأمن والاستقرار في المنطقة.

كواليس الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي»، ونظيره الأمريكي «أنتوني بلينكن»، جهود وقف الكارثة الإنسانية المُتفاقمة في غزة والهجوم الإسرائيلي على رفح، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية.

وناقش الوزيران، في اتصال هاتفي، اعتداء متطرفين إسرائيليين على قافلة المساعدات الأردنية التي كانت متوجهة إلى غزة عبر معبر بيت حانون/إيريز، إذ أكد الصفدي ضرورة إدانة المجتمع الدولي الاعتداء جريمة نكراء، وحمّل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة.

ودان بلينكن بشدة الهجوم العنيف الذي قام به متطرفون إسرائيليون على القافلة بهدف منع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كما أعاد التأكيد على أن الولايات المتحدة تتوقع من الحكومة الإسرائيلية اتخاذ إجراءات كاملة ومناسبة لمنع هذه الهجمات على قوافل المساعدات ومحاسبة مرتكبيها.

إيصال المساعدات الإنسانية الضرورية إلى غزة

وثمّن بلينكن الدور القيادي للمملكة في إيصال المساعدات الإنسانية الضرورية إلى غزة.

كما بحث الوزيران الجهود المبذولة للتوصل لصفقة لوقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح المحتجزين، ومنع توسع الحرب إقليميا.

وأكدا ضرورة تكاتف كل الجهود لإنجاح جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة لإتمام صفقة التبادل والتوصل لوقف لإطلاق النار.

الأردن وقطر يحذران من أي هجوم على رفح ويطالبان بوقف إطلاق النار

حذر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ورئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، من أى هجوم على رفح جنوبى قطاع غزة، مطالبين بوقف فوري ودائم لإطلاق النار

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الصفدي من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وذلك في إطار التنسيق العربي المشترك إزاء تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

ووفقًا لبيان وزارة الخارجية الأردنية، شدد الوزيران، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فاعل لمنع أي هجوم في رفح الفلسطينية.

وأشار البيان إلى أن الوزيرين بحثا جهود وقف العدوان الإسرائيلى على غزة والكارثة الإنسانية التى تسببها الحرب على غزة، وسبل التوصل لاتفاق وقف فورى ودائم لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام إلى جميع أنحاء قطاع غزة.