مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تُعلن وصول 267 ألف حاج من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية

نشر
الأمصار

كشفت المديرية العامة للجوازات في السعودية، عن وصول 267 ألفا و657 حاجا خلال موسم الحج لهذا العام 1445هـ عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم الأحد.

 


وأكدت المديرية - وفقا لوكالة أنباء السعودية (واس) - تسخير كافة إمكاناتها لتسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن من خلال دعم منصاتها في المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.

 

الخطوط الجوية السعودية تعلن شراء 105 طائرات من شركة إيرباص

 

أعلنت الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة، الإثنين، شراء 105 طائرات من شركة إيرباص، في طلبية "تاريخية" وصفتها أنها "أكبر صفقة طائرات "في تاريخ الطيران السعودي.

 

الخطوط الجوية السعودية تعلن شراء 105 طائرات من شركة إيرباص

وقال بيان للشركة: "أعلنت المجموعة السعودية عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص تشمل هذه الاتفاقية التاريخية 105 طائرات مؤكدة"، وذلك في اليوم الأول من منتدى لمستقبل الطيران منعقد في الرياض.

وأوضحت الشركة إن الطلبية "تمثل لحظة مهمة ليس فقط لصناعة الطيران السعودية ولكن أيضًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع".

 

وأشار البيان إلى أن الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة من طراز ايه 321 نيو، فيما ستتلقى فلاي اديل للرحلات منخفضة التكلفة 12 طائرة من طراز ايه 320 نيو و39 طائرة من طراز ايه 321 نيو.

وأوضح البيان، صحة الطلبية الكبيرة التي لم يكشف عن قيمتها الاستثمار الكبير الذي تضخه الرياض في قطاع الطيران، بعد أكثر من عام من إطلاق شركة طيران جديد تحت اسم "طيران الرياض".

وكانت قد أعلنت السلطات السعودية أيضا عن خطط لتشييد مطار ضخم جديد في العاصمة الرياض قادر على استيعاب 120 مليون مسافر سنويا.

 

وتملك الخطوط السعودية أسطول مكون من 144 طائرة بينما لدى طيران أديل 32 طائرة، وذلك بخلاف الصفقة الأخيرة.

ومن جانبه، قال صالح عيد، مساعد مدير عام مجموعة الخطوط السعودية لإدارة أسطول الطائرات، لوكالة فرانس برس إن عمليات التسليم ستبدأ في عام 2026 وتستمر حتى عام 2032. رافضا الكشف عن قيمة الصفقة.

يعود تاريخ الخطوط الجوية السعودية، ومقرها جدة، إلى عام 1945 عندما تلقت أول طائرة لها، هدية من الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت، وتشير التوقعات إلى أن شركة النقل المملوكة للدولة تركز عملياتها بشكل متزايد انطلاقا من جدة بمجرد أن تبدأ طيران الرياض رحلاتها، وهو أمر متوقع في العام المقبل.