مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

القوات المسلحة اليمنية تعلن إسقاط خامس طائرة أمريكية من نوع "MQ-9"

نشر
الأمصار

قالت القوات المسلحة اليمنية في بيان: "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ورداً على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدِنا،  نجحت قوات الدفاع الجوي في القوات المسلحة اليمنية وبعون الله تعالى في إسقاط طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 أثناء تنفيذها مهام عدائيةً في أجواء محافظة البيضاء.

القوات المسلحة اليمنية تعلن إسقاط خامس طائرة أمريكية من نوع "MQ-9"

وأعلنت القوات المسلحة اليمنية أنه تم استهدافُ الطائرة بصاروخ أرض جو محليّ الصنع، مشيرة إلى أنه سيتم توزيعُ مشاهد الإسقاط لاحقاً بإذنِ الله، مشيرة إلى أن عملية إسقاطِ الطائرة جاءت بعدَ أيامٍ فقط من إسقاط طائرةٍ أخرى من نفسِ النوعِ في أجواءِ محافظة مأرب.

وأكدت القوات المسلحة أنها مستمرة في تطويرِ قدراتها الدفاعية للتصدي للعدوانِ الأمريكي البريطاني على بلدِنا واستمراراً في تنفيذِ عملياتِها العسكريةِ انتصاراً للشعبِ الفلسطينيّ المظلوم حتى رفع الحصار ووقفِ العدوانِ عن الشعب الفلسطينيّ في قطاع غزة.

5 طائرات أمريكية (MQ9) يتم إسقاطها خلال معركة طوفان الأقصى

وبهذه العمليةِ تكون القواتُ المسلحة اليمنية قد نجحت في إسقاط 5 طائراتٍ من هذا النوع خلال معركة الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدس.

وجدير بالذكر، أن القوات المسلحة اليمنية تمكنت من إسقاط 9 طائرات (إم كيو 9) الأمريكية المتطورة، خمس منها منذ بدء عملية الفتح الموعود والجهاد المقدس نصرة لغزة، والأربع الأخريات خلال سنوات العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

وفي 19 من فبراير الفائت أعلنت القوات المسلحة عن إسقاط الطائرةَ الأمريكية َ"MQ9" في أجواءِ محافظةِ الحديدة،

وبعد شهر واحد من بدء معركة طوفان الأقصى، وفي عملية هي الأولى من نوعها خارج البر اليمني أسقطت القوات الجوية اليمنية في الثامن من نوفمبر 2023 طائرة التجسس الأمريكية "إم كيو 9" خلال قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في "أجواء المياه الإقليمية اليمنية" في إطار حماية واشنطن لكيان العدو الصهيوني، وضمن الدعم العسكري المقدم للكيان،

ويعود مسلسل إسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع "إم كيو 9" إلى قبل 7 أعوام، تحديدا في الأول من أكتوبر 2017 عندما أسقطت دفاعات الجو اليمنية أول طائرات هذا الطراز خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء، وبُثت مشاهد إسقاط هذه الطائرة، حينها شكل هذا الإنجاز العسكري اليمني صدمة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي، لتنحصر بعدها عمليات هذا النوع من الطائرات في مقابل تصاعد عمليات الإسقاط في الأجواء اليمنية.