مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موريتانيا وهولندا تبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما

نشر
الأمصار

استعرض المفوض المساعد لحقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني في موريتانيا السيد الرسول ولد الخال، اليوم الثلاثاء في نواكشوط، مع وفد من مملكة هولندا برئاسة السيد “تيم كراب” الكاتب الأول للسفارة الهولندية في داكار، مجالات التعاون بين البلدين خاصة في مجالات تدخل المفوضية.

وقدم المفوض المساعد خلال اللقاء عرضا حول بعض الإنجازات التي حققتها بلادنا في مجال حماية وترقية حقوق الإنسان والتي شملت اعتماد استراتيجية وطنية لحماية وترقية حقوق الإنسان وأخرى لترقية أداء المجتمع المدني، وإنشاء الهيئة الوطنية لمحاربة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، مبرزا في هذا الإطار الإجراءات التي تم اعتمادها لتعزيز الإطار القانوني والمؤسسي لمحاربة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين.

وتأتي زيارة الوفد الهولندي لبلادنا في إطار متابعة تنفيذ برنامج “بروميس” المشترك بين مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، الذي تستفيد منه موريتانيا، والممول من طرف المملكة الهولندية.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز قدرات الدول على تطوير السياسات المبنية على حقوق الإنسان ومكافحة التهريب غير المشروع للمهاجرين والاتجار بالأشخاص.

جرى اللقاء بحضور السادة التراد ولد عبد المالك، مدير الهيئة الوطنية لمحاربة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، والقطب ولد أحويريه، مدير التكيف والعمل الإنساني، وسيد أحمد ولد السالك، المدير المساعد لحقوق الإنسان المكلف بالحماية.

موريتانيا: إطلاق المرحلة الثانية من برنامج فك العزلة 

أعلنت جهة نواكشوط في دولة موريتانيا  ، من مقاطعة الرياض، إطلاق المرحلة الثانية من برنامج فك العزلة عن الأحياء الواقعة على أطراف العاصمة.

وسيستفيد من المرحلة الحالية من هذه العملية أحياء ترحيل 18 بمقاطعة الرياض والأحياء المحاذية لها بقاطعة توجونين، حيث سيتم فتح 12 شارعا تقع على مسافة يبلغ طولها 4 كلم.

ويأتي تنظيم هذه العملية استجابة لطلبات المواطنين، ولتسهيل تنقل الساكنة بتلك المناطق، وانسيابية عملية تعبئة الخزانات بالمياه الصالحة للشرب بالمناطق التي لم تصلها شبكة المياه والتي تقوم بها جهة نواكشوط يوميا.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم فتح 10 شوارع خلال المرحلة الأولى من برنامج فك العزلة الذي تنفذه جهة نواكشوط خلال السنة الجارية.

موريتانيا.. مجلس الوزراء يصادق على مشروع استراتيجية عصرنة الإدارة 2024-2027

اجتمع مجلس الوزراء في موريتانيا، اليوم الإثنين، تحت رئاسة محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس جمهورية موريتانيا.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة ميناء خليج الراحة،

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة المركز العالي للتعليم الفني،

– مشروع مرسوم يتضمن تطبيق أحكام القانون رقم 2023-025 الصادر بتاريخ 21 أغشت المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.