مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

"الغذاء العالمي": مالاوي تشهد معاناة 9 ملايين شخص من الفيضانات والجفاف

نشر
الأمصار

حذر برنامج الغذاء العالمي، من معاناة نحو تسعة ملايين شخص في مالاوي من الآثار المدمرة للفيضانات والجفاف الناجم عن ظاهرة النينو، التي دمرت المحاصيل وتسببت في ارتفاع معدل الجياع إلى مستوى الأزمة.

 

وأكدت منسقة الأمم المتحدة لأزمات المناخ للاستجابة لظاهرة النينو رينا جيلاني، في بيان، تداعيات الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو بشدة على محصول الذرة هذا الموسم؛ ما أدى إلى انخفاض متوقع بنسبة 45% وسط تفاقم انعدام الأمن الغذائي. 

 

وتوقعت المنسقة الأممية أن 40% من السكان سيواجهون الجوع الحاد بحلول نهاية العام بسبب الجفاف، بالإضافة إلى تشريد نحو 14 ألف شخص بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية في الجزء الشمالي من البلاد.

 

ولفتت إلى أن مالاوي أعلنت عن كارثة ودعت لتنفيذ خطة الاستجابة الوطنية التي تم إطلاقها بمبلغ 449 مليون دولار، كما أعلن البلدان المجاوران زامبيا وزيمبابوي أيضا حالات طوارئ وطنية تتعلق بالجفاف.

 

مالاوي: مصر تُلهم "الكوميسا" بما حققته من طفرة في البنية التحتية للزراعة


أكدت وزيرة خارجية مالاوي نانسي تومبو، أن مصر تُلهم دول منظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا" بما حققته من طفرة هائلة في البنية التحتية في الزراعة والمياه.

وقالت تومبو -في تصريحت صحفية،  من زامبيا- إن مصر أحدثت طفرة كبيرة في الري والزراعة وتستخدم موارد المياه بشكل مستدام، مضيفة أن دول الكوميسا تحرص على التعلم والاستفادة من هذه الإنجازات التي حققتها مصر.

وشددت على أهمية إنشاء بنية تحتية شاملة في إفريقيا لضمان سهولة التعاون التجاري، قائلة "يجب العمل على تنمية البنية التحتية بكل أنواعها سواء الطرق والطاقة والمياه، وذلك لجذب الاستثمارات بسهولة ويسر في دول القارة الإفريقية".

وأشارت في الوقت نفسه إلى أن تحقيق التنمية بشكل مستدام يحتاج إلى التعامل مع قضايا التغير المناخي والمضي نحو الاستثمار الأخضر للوصول إلى طاقة خضراء والحفاظ على الموارد الطبيعية للقارة.

 

البنتاجون: تسليم أكثر من 560 طن من المساعدات لغزة عبر الرصيف البحري


قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" باتريك رايدر، إنه تم تسليم أكثر من 560 طنا من المساعدات الإنسانية عبر الرصيف البحري المؤقت لتوزيعها على المدنيين في غزة.

وأضاف رايدر خلال مؤتمر صحفي له اليوم الثلاثاء، أنه لم يتم توزيع أي من المساعدات التي وصلت عبر الرصيف العائم إلى غزة.

وأوضح المتحدث باسم البنتاجون، أن هناك نقاشات بشأن إيجاد طرق بديلة لإيصال المساعدات إلى غزة.

وقالت الوكالة الإسرائيلية لتنسيق حركة المساعدات الإنسانية، اليوم الثلاثاء، إنه تم نقل 14 شاحنة فقط عبر الرصيف العائم المؤقت منذ أن بدأ العمل الأسبوع الماضي، وذلك يعني مؤتمر أن هناك مشاكل في توزيع المساعدات داخل غزة.