مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك الإسلامي للتنمية يمول مشاريع في موريتانيا بمليار دولار

نشر
الأمصار

 وقعت موريتانيا والبنك الإسلامي للتنمية، وثيقة اتفاق تعاون يمول من خلال البنك الإسلامي للتنمية مشاريع في موريتانيا بمليار دولار، خلال الفترة من 2024 إلى 2026.

ووقع وثيقة التعاون هذه في القاهرة وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة عبد السلام ولد محمد صالح، ورئيس البنك الإسلامي للتنمية محمد سليمان الجاسر.

ووفق معطيات رسمية يشمل إطار التعاون "مواصلة دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا، من خلال تسريع النمو الاقتصادي عن طريق تمويل مشاريع التحول الطاقوي والزراعة والمياه والبنية التحتية للنقل وتعزيز تنمية رأس المال البشري والشمول الاجتماعي، عبر تحسين التعليم والتدريب المهني والرعاية الصحية".

 

وحسب المصدر نفسه تبلغ تكلفة تمويل المشاريع المنبثقة عن هذا الإطار مليار دولار 330 مليون دولار منها موجهة لتمويل المشاريع التنموية بمشاركة الدولة الموريتانية، و670 بتمويل من طرف مؤسسات التمويل التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية..

موريتانيا: إطلاق المرحلة الثانية من برنامج فك العزلة 

أعلنت جهة نواكشوط في دولة موريتانيا  ، من مقاطعة الرياض، إطلاق المرحلة الثانية من برنامج فك العزلة عن الأحياء الواقعة على أطراف العاصمة.

وسيستفيد من المرحلة الحالية من هذه العملية أحياء ترحيل 18 بمقاطعة الرياض والأحياء المحاذية لها بقاطعة توجونين، حيث سيتم فتح 12 شارعا تقع على مسافة يبلغ طولها 4 كلم.

ويأتي تنظيم هذه العملية استجابة لطلبات المواطنين، ولتسهيل تنقل الساكنة بتلك المناطق، وانسيابية عملية تعبئة الخزانات بالمياه الصالحة للشرب بالمناطق التي لم تصلها شبكة المياه والتي تقوم بها جهة نواكشوط يوميا.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم فتح 10 شوارع خلال المرحلة الأولى من برنامج فك العزلة الذي تنفذه جهة نواكشوط خلال السنة الجارية.

موريتانيا.. مجلس الوزراء يصادق على مشروع استراتيجية عصرنة الإدارة 2024-2027

اجتمع مجلس الوزراء في موريتانيا، اليوم الإثنين، تحت رئاسة محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس جمهورية موريتانيا.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة ميناء خليج الراحة،

– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة المركز العالي للتعليم الفني،

– مشروع مرسوم يتضمن تطبيق أحكام القانون رقم 2023-025 الصادر بتاريخ 21 أغشت المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.