مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سوناك يعلن تنظيم الانتخابات العامة البريطانية في 4 يوليو

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تنظيم الانتخابات العامة في 4 يوليو/ تموز المقبل، منهيا شهورا من التكهنات حول موعد الاستحقاق.

واليوم الأربعاء، قال سوناك "تحدثت في وقت سابق اليوم مع الملك تشارلز لطلب حل البرلمان. وقد وافق الملك على هذا الطلب وسنجري انتخابات عامة في 4 يوليو/تموز المقبل".

وتتوقع استطلاعات رأي تقدم المعارضة العمالية في هذه الانتخابات.

وكان سوناك يكتفي حتى الآن بالحديث عن انتخابات "في النصف الثاني" من العام الجاري.

لكن أمام استطلاعات الرأي التي تشير إلى وضع صعب للمحافظين، تزايدت الضغوط على رئيس الحكومة لدعوة الناخبين إلى صناديق الاقتراع، أو على الأقل توضيح نواياه في حين يمكن نظريا إجراء الانتخابات حتى يناير/ كانون الثاني 2025.

وقد تكون سلسلة من الأخبار الجيدة على المستوى الاقتصادي ـ عودة النمو وكبح التضخم ـ ساهمت في إقناعه في نهاية المطاف بالقيام بذلك.

وبعد 14 عاما من سلطة المحافظين التي شهدت استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ثم توالي خمسة رؤساء وزراء على الحكم في ثماني سنوات، يبدو أن البريطانيين مصممون على طي الصفحة وإعطاء فرصة لزعيم حزب العمال كير ستارمر، المحامي السابق البالغ من العمر 61 عاما، للوصول إلى داونينغ ستريت.

وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب العمال (يسار الوسط) نال حوالي 45% من نوايا التصويت، متقدما بشكل كبير على المحافظين الذين نالوا ما بين 20% و25% وعلى حزب الإصلاح البريطاني المناهض للهجرة والمناخ (12%).

ومن خلال نظام تصويت بسيط يعتمد على الغالبية البسيطة في دورة واحدة في كل الدوائر الانتخابية ببريطانيا البالغ عددها 650 دائرة، فإن مثل هذه النتائج ستؤدي إلى غالبية كبرى للعماليين.

بريطانيا: لن نحاول إجبار أوكرانيا على قبول اتفاق سلام مع روسيا

قال وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس، إن المملكة المتحدة لن تحاول إجبار أوكرانيا على قبول اتفاق سلام مع روسيا، وفقا لصحيفة التليجراف البريطانية.

وأوضح وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس: ليس هناك أي معنى على الإطلاق في أن تحاول بريطانيا إقناع أوكرانيا بالقوة أو بطريقة أخرى، بقبول التخلي عن بعض أراضيها فهذا قرار يخص أوكرانيا بالكامل.

 

وأضاف وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس: لا أعتقد أنه من المعقول على الإطلاق أن يفوز بوتين في هذه الحرب، مشيرا إلى أن ما تفعله أوكرانيا وكيف تقرر إنهاء هذا الأمر هو شأنهم.

 

وقال وزير دفاع بريطانيا جرانت شابس: ما يمكنني تأكيده هو أن المملكة المتحدة ستدعم أوكرانيا على طول الطريق.