مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بدعم إماراتي.. افتتاح طريق الكدحة لكسر حصار تعز اليمنية

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات اليمنية، الأربعاء، افتتاح طريق الكدحة الاستراتيجي بدعم من دولة الإمارات لكسر حصار الحوثي على مدينة تعز.

ودشن نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، طارق صالح، ومعه محافظ المحافظة، نبيل شمسان، الشريان الحيوي الذي يخترق سلاسل جبلية ويربط مدينتي المخا وتعز وذلك بالتزامن مع يوم 22 مايو/ أيار لتوحد شطري البلد.

ويصل امتداد طريق الكدحة إلى أكثر من 14 كيلو متراً وتربط تعز بمحيطها من المحافظات المحررة وتم تشيدها بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة بتكلفة بلغت 8 ملايين دولار أمريكي، واستغرق تنفيذها عاماً ونصف العام تحت إشراف ومتابعة نائب رئيس المجلس الرئاسي طارق صالح.
 

شكر للإمارات.. ترسيخ قيم العروبة

وأعرب صالح خلال مراسيم الافتتاح الرسمية بعد أن سار على السجاد الأحمر عن شكره "لدولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها المتواصل لليمن" مشيرا إلى أن الطريق يعد أحد المشاريع التنموية واستمرارا للدعم الإماراتي للشعب اليمني ترسيخا لقيم الإخوة والعروبة.

وتحدث صالح عن دور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات المساند للشعب اليمني، وقال إن "الشيخ محمد بن زايد أعطى هذا الطريق اهتماماً ومتابعة خاصة باعتباره يمس حياة الملايين من أبناء تعز".

وأعلن نائب رئيس المجلس الرئاسي عن بدء المرحلة الثانية من المشروع قريباً بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبار هذا المشروع يخدم ملايين اليمنيين في تعز ويخفف عنهم معاناة الحصار الذي تفرضه مليشيات الحوثي على المدنيين.

فتح الطرقات أولويات الرئاسي

تعهد قائد المقاومة الوطنية اليمنية طارق صالح، بفتح كل الطرقات المغلقة من قِبل مليشيا الحوثي الإرهابية سلمًا أو حربًا وصولًا إلى العاصمة المختطفة صنعاء.

وقال: "تعز تحتفي من الكدحة، اليوم، بسهولة وصول الحافلات الدولية التي تنقل منها وإليها آلاف المغتربين من دول الجوار بعد سنوات من الانقطاع، وعادت قاطرات الغاز والبترول وكل معدات النقل الثقيل تكسر الحصار وتنتصر للحياة".

وأكد أن شرايين الحياة ستعود تنبض بشكل متواصل بدعمٍ من الأشقاء وجهود الرجال على الأرض عسكريين ومدنيين، مشيرًا إلى المعاناة التي تتكبدها العاصمة المختطفة صنعاء على أيدي قبضة الموت القادمة من إيران.

وفيما أكد نائب رئيس المجلس الرئاسي أنّ الطريق يمثل شريان حياة لمدينة تعز "قلب اليمن النابض"، أشار إلى أن مليشيات الحوثي تسعى إلى تدمير تعز وعزلها عن محيطها.

وأضاف: "لقد قطع الحوثيون شرايين المدينة، لكن بفضل الله تعالى وبفضل كافة الجهود سنفتح كل شرايين المحافظة وطرقها المغلقة"، معربا عن ثقته بأن النصر قادم، وأن استعادة صنعاء مبدأ ثابت وهدفا لا رجعة فيه سيتحقق بتوحيد الجهود ودعم الأشقاء في التحالف العربي.

وكان طريق الكدحة في تعز الذي وجه الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في تشيدها قد انطلق في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 ليعد أحد أهم الهدايا الإماراتية للشعب اليمني كونه الجسر بين الساحل والجبل ويربط ميناء ومطار المخا بمدينة تعز وباقي محافظات شمال اليمن.

ويمر الطريق بين أدغال الجبال ومجاري السيول الرابطة بين مدريتي "الوازعية" و"المعافر" غربي تعز بطول 14 كيلومترا ليشكل سوق "الكدحة" الريفي التاريخي همزة وصل بين مثلث "البيرين" ومثلث "المخا بطول 40 كيلومترا.

ويضم الطريق 68 جسرا لتصريف مياه السيول والأمطار منها 63 جسرا حجريا تتفاوت أبعادها من منفذ إلى 3 منافذ ويبلغ طول مدماكها من متر ونصف إلى 3 أمتار، فيما لجأ المهندسون للجسور الخرسانية طويلة الأبعاد في 5 مواقع.