مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر ترصد 3.5 مليار دولار لتوسيع الاحتياطيات النفطية وزيادة الإنتاج

نشر
الأمصار

أعلن محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم الجزائري، اليوم، عن رصدت 3.5 مليار دولار بين عامي 2024 و2028 لتوسيع قاعدة احتياطيات البلاد من المحروقات وزيادة الإنتاج الأولي عن طريق تكثيف جهود البحث والاستكشاف.

وأوضح عرقاب، خلال جلسة استماع بمجلس الأمة الجزائري، أن البرنامج التطويري للمجمع الجزائري للطاقة "سوناطراك" خصص 416 مليون دولار للمشروعات المتعلقة بالبيئة، منها 67 مليون دولار لمشروعات الطاقة الشمسية، و68 مليون دولار لمشروعات الهيدروجين.

وشدد على التزامات الجزائر الدولية بخفض الانبعاثات الملوثة الناجمة عن نشاط قطاع الطاقة، مبرزا أن بلاده تسعى لخفض الانبعاثات من الغازات الدفيئة بنسبة من 7 إلى 22 بالمئة بحلول عام 2030، وخفض الحجم الإجمالي للغاز المحترق إلى أقل من 1 بالمئة.

من جانب آخر، بحث وزير الطاقة والمناجم الجزائري مع وفد من الشركة الأمريكية للنفط والغاز (إكسون موبيل) العالمية تعزيز التعاون في مجال الطاقة، وتبادل الخبرات ونقل المعرفة والتكنولوجيات الحديثة وإقامة شراكات متبادلة المنفعة للجانبين.

وكان ترأس وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في الجزائر فيصل بن طالب مراسم توقيع على اتفاقية شراكة بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء “لاكناص”والمجمع الاستشفائي سان دوناتو الايطالي.

تنويع مواقع الاستقبال وتحسين نوعية التكفل بالمرضى

وصرح فيصل بن طالب "أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن مسار تنويع مواقع الاستقبال وتحسين نوعية التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن.

مما سيسهم في تجسيد التزامات رئيس الجمهورية الرامية الى ترقية التكفل الصحي بالمواطنين.

جانب من مراسم التوقيع 

وأوضح وزير العمل ،ان هذا الهدف سيكون لاسيما من خلال إيجاد صيغ جديدة للتعاون في مجال التكفل الطبي ببعض الحالات المستعصية.

والتي لا يتجاوز عددها حاليا 06 انواع من بينها زراعة الكبد عند الاطفال وزراعة النخاع العظمي عند الاطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 3 سنوات، إضافة إلى التشوهات الخلقية الشريانية الدماغية والمحيطية.

تقليص عدد الحالات التي يتم تحويلها للعلاج بالخارج

وتابع فيصل بن طالب ، أن تقليص عدد الحالات التي يتم تحويلها للعلاج بالخارج، يعد في حد ذاته مؤشرا ايجابيا ومعياريا على تطور قطاع الصحة بالجزائر.

من حيث المرافق العمومية والخاصة وكذا التجهيزات الطبية وغيرها، إضافة إلى الكفاءات البشرية ذات الصلة.

اتفاقية الشراكة جديدة في مسار التكفل 

وأضاف بن طالب ، أن اتفاقية الشراكة الموقعة اليوم الاثنين، تندرج في سياق تبادل الخبرات والتعاون الصحي الدولي بين كل دول العالم بما فيها الدول الأكثر تطورا.