مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد التقدم في جبهة خاركيف.. ماذا يحدث في الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

مازالت جبهة خاركيف في شرق أوكرانيا تتصدر المشهد بالحرب الروسية الأوكرانية، وسط تقدم للقوات الروسية، التي مازالت تضغط في اتجاه تحقيق تقدم واسع على هذا المحور.

فعقب سيطرتها على بلدة ستاريتسا، باتت عينها على مدينة فولشانسك، التي قطعت عنها خطوط الامداد بشكل شبه كامل حسب خبراء عسكريين.

روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة شرقي أوكرانيا

أعلنت روسيا، في الحرب الروسية الأوكرانية عن تمكنها من السيطرة على قرية جديدة شرقي أوكرانيا، وذلك مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

روسيا تسيطر على بلدة جديدة:

وسيطر الجيش الروسي، على بلدتين في شرقي أوكرانيا إحداهما في مقاطعة دونيتسك والثانية في منطقة خاركيف.

وذكرت الوزارة في بيان، أن وحدات من قوات مجموعة المركز التابعة للقوات الروسية، سيطرت على بلدة سولوفيوفو، فيما تمكنت وحدات من قوات مجموعة الغرب، من السيطرة على بلدة كوتلياروفكا.

وأفادت بأنه تم صد 3 هجمات مضادة لمجموعات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق سينكوفكا وكراخمالنوي في مقاطعة خاركيف، وستيلماخوفكا في مقاطعة لوجانسك شرقي أوكرانيا.

وزارة الدفاع الروسية

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنتعن السيطرة على بلدة أوتشيريتينو في مقاطعة دونتسيك، في الحرب الحرب الروسية الأوكرانية في وقت تتضارب فيه الأنباء حول نتائج المعركة ميدانيا منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في عام 2022، وحجم خسائر طرفي الأزمة إذ يدعي كل منهما تكبيد الآخر خسائر فادحة، دون التمكن من التأكد من صحة تلك المعلومات بشكل مستقل، بسبب استمرار القتال.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أيضا، اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر تعليماته لهيئة الأركان العامة، بالتحضير للتدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية. وذكرت الوزارة في بيان، أن هذا الإجراء "يأتي من أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية للرد وضمان سلامة أراضي الدولة وسيادتها".

مدينة فولشانسك

وقالت مصادر عسكرية روسية، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الروسي سيطر بالكامل على الجزء الشمالي من مدينة فولشانسك في مقاطعة خاركيف.

وأكدت المصادر العسكرية أن القوات الروسية مازالت تحقق تقدما هناك خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضافت المصادر أن القوات الأوكرانية  في الحرب الروسية الأوكرانية نقلت جزءا من القوات من كوبيانسك ومن منطقة كراماتورسك إلى فولشانسك في خاركيف، مشيرة إلى أن الوحدات الروسية تعمل تدريجيًا على تسوية الخطوط الأمامية في منطقة خاركيف.

تعليق الطيران في مطار قازان

صرحت وكالة الطيران الروسية، بتعليق حركة الطيران في مطار قازان لضمان سلامة المدنيين، حسب ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل لها .

كانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت في وقت سابق أن الدفاعات الروسية اعترضت طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود، ودمرتها، بعد محاولتها مهاجمة أهداف روسية.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي: "أحبطت  الدفاعات الروسية محاولة قوات كييف تنفيذ هجوم ضد أهداف روسية فوق البحر الأسود، باستخدام طائرة مسيرة، والتي تم اعتراضها وتدميرها فوق البحر".