مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الري المصري يبحث مع نظيره الأوغندي تعزيز التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

بحث الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري، مع الدكتور «سام شيبتوريس» وزير المياه والبيئة الأوغندي سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه.

وأوضحت وزارة الري، في بيان، إلى أن اللقاء بين الوزيرين حاء على هامش مشاركتهما في فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه، المنعقدة فى بالى بدولة إندونيسيا.

وأشار الدكتور سويلم، خلال اللقاء، إلى المناقشات البناءة مع نظيره الأوغندي، خلال فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، وخلال زيارة الدكتور سويلم إلى أوغندا في أكتوبر ٢٠٢٣.

وأعرب الوزير عن رغبة مصر في استمرار التعاون بين البلدين لخدمة مواطني أوغندا، واتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن هذه اللقاءات، والانتهاء من إعداد بروتوكول التعاون الفني المستقبلي في أسرع وقت.

أهداف بروتوكول التعاون المستقبلي بين مصر واوغندا

ويهدف بروتوكول التعاون المستقبلي بين مصر وأوغندا للتعاون في مجالات (حصاد مياه الأمطار، ومتابعة المياه الجوفية، واستخدام الطاقة الشمسية لرفع المياه من الآبار، وتعزيز قدرات العاملين بوزارة المياه والبيئة الأوغندية).

وأوضح وزير الري، خلال اللقاء، تاريخ التعاون الممتد بين البلدين والذى يعود لعقود طويلة، حيث تم حديثاً توقيع مذكرة تفاهم فى عام ٢٠١٠ لتنفيذ مشروعات التعاون الفني في أوغندا.

 واشتملت مذكرة التفاهم على العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني أوغندا، وأهمها تنفيذ ٧٥ بئرا جوفيا في المقاطعات المختلفة لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، وكذلك تنفيذ خزانات لمياه الأمطار في ٥ مقاطعات مختلفة؛ لتوفير المياه للمواطنين وللثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية.

كما تقدم مصر فى مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الأوغندية ، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية التمديد الخامس للمشروع المصري الأوغندي لمكافحة الحشائش المائية في نوفمبر ٢٠٢٣ مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك في أوغندا.

وأكد سويلم، أهمية "مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط" نظراً لدوره الهام في خدمة أوغندا وكافة دول حوض النيل؛ باعتباره ممرا يحقق التطوير المنشود في حركة التجارة بين دول حوض النيل ودول العالم من خلال البحر المتوسط وفتح آفاق للتكامل في جميع المجالات بين دول حوض النيل.

واستعرض الدكتور سويلم المجهودات البارزة التي قامت بها مصر خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) حيث لعبت إفريقيا دوراً هاماً على المستوى العالمى خلال العديد من الفعاليات الدولية والتي قدمت خلالها القارة رؤية مشتركة تدعو لتحقيق الرخاء للجميع ومستقبل آمن ومزدهر للمياه.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة أوغندا للمشاركة في مبادرة AWARe، وتعيين نقطة اتصال من الجانب الأوغندى لتحديد المشروعات ذات الأولوية للجانب الاوغندى في مجال المياه والمناخ حيث يمكن الاستفادة من المبادرة في توفير تمويلات لها من الجهات المانحة.