مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: إطلاق 120 مبادرة في موسم الحج

نشر
الشيخ السديس
الشيخ السديس

أطلقت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، خطة الرئاسة التشغيلية لموسم حج هذا العام.

وفي إطار ذلك، وصف رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس بأنها أكبر خطة تشغيلية دينية للرئاسة، التي تركزت على عدة محاور رئيسية وعلى رأسها محورية خدمة الضيف وإطلاق 120 مبادرة إثرائية دينية متنوعة في موسم الحج.

وخلال تدشين الخطة، قال الشيخ السديس: “إن الخطة تعد الأكبر بعد استحداث الرئاسة بتخصصاتها الدينية البحتة، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يوليان خدمة ضيوف الرحمن كل الاهتمام، ويتابعان كل الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن فى الحرمين الشريفين، وتعزيز قيم التسامح والوسطية والتأكيد على ريادة المملكة الدينية العالمية ونشر تعاليم الشريعة السمحة المتسمة بالوسطية والاعتدال”.

وأضاف: "إن الخطة تتمحور في مسارات دينية إثرائية متنوعة، معلناً إطلاق أكثر من 120 مبادرة إلى جانب فعاليات، ومئات من البرامج الدينية التي تتضمن دروسا علمية وتوجيهية وإرشادية تتواكب مع الأعداد المليونية من الحجاج".

وأشار الشيخ السديس إلى أن الرئاسة تحرص في خطتها لهذا العام على تكريس العمل التطوعي والإنساني، حيث يعد الحرمان الشريفان بيئتين جاذبتين للعمل التطوعي، انطلاقاً من قيمنا الدينية والسعودية، التي تؤكد معاني الكرم والحفاوة والترحيب، وتتضمن المحور الرقمى، وتعميق التجربة الرقمية الدينية للحرمين الشريفين وتجويدها، بما يساهم في تكامل منظومة الخدمات الرقمية الدينية، واستثمار التقنية والذكاء الاصطناعى، والتطبيقات الذكية، والإعلام الرقمي، وتفعيل المبادرات النوعية الدينية؛ نحو الريادة الرقمية وتقليص حاجز المكان والزمان عبر التطبيقات.

السعودية تقرر إيقاف تأشيرات العمرة من هذا التوقيت

ومن ناحية أخرى، قررت وزارة الحج والعمرة السعودية وقف إصدار تصاريح العمرة من 15 ذو القعدة إلى 15 ذو الحجة 1445 لتمكين الحجاج من أداء المناسك بيسر، وضمان نجاح موسم الحج 2024.

في إطار الاستعدادات لموسم حج 1445هـ قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين الشريفين بإجراء عملية رفع الجزء السفلي من كسوه الكعبة المشرفة بإرتفاع يصل إلى 3 أمتار وفقًا للخطة المعتمدة لهذا الموسم، وجرياً على العادة السنوية.

وتم تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترتين ونصف وطول 54 مترًا من الجهات الأربع للكعبة المشرفة، وذلك في إطار الحفاظ على نظافة وسلامة كسوه الكعبة المشرفة.

كما أصدرت وزارة الداخلية تعليمات بعدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة الزيارة بكافة أنواعها فهي لا تُعد تصريحًا لأداء فريضة الحج، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 15 ذي القعدة 1445هـ وحتى تاريخ 15 ذي الحجة 1445هـ.