مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات بين السعودية والسنغال في داكار لتعزيز التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

التقى اليوم وفد من لجنة الصداقة البرلمانية “السعودية - السنغالية” في مجلس الشورى السعودي، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أيمن بن صالح فاضل، وزيرة التكامل الأفريقي والخارجية السنغالية ياسين فاه، وذلك بمقر وزارة الخارجية في العاصمة داكار .

وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد حالياً إلى جمهورية السنغال، وقد تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين السعودية والسنغال، إضافة إلى مناقشة سبل التعاون في مختلف القطاعات لتعزيز التعاون بين البلدين، وبحث عددٍ من الموضوعات الأخرى، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية «واس» .

وقد جاء اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السنغال سعد بن عبد الله النفيعي، كما حضر وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية السنغالية في مجلس الشورى.

العلاقات بين السعودية والسنغال

العلاقات السعودية السنغالية، هي العلاقات الحالية والتاريخية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السنغال، و المملكة العربية السعودية لديها سفارة في داكار في حين أن السنغال لديها سفارة في الرياض وقنصلية في جدة.

وقد طور كل من الإسلام السني بين السعودية والسنغال علاقة قوية. وقد دعمت الدولتان مؤخرا بعضهما البعض في القضايا الدبلوماسية.

العلاقات الحالية
الحرب الأهلية اليمنية
منذ بداية الحرب الأهلية اليمنية، شاركت السنغال كجزء من التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين، وهي جماعة متمردة شيعية من اليمن. قامت السنغال بنشر أكثر من 2100 جندي في المملكة العربية السعودية  وكلاهما تعاونا معا ضد المتمردين الحوثيين في جنوب المملكة العربية السعودية.

إيران
على الرغم من أن السنغال تربطها علاقة وثيقة بإيران، إلا أن السنغال تتوخى الحذر من نفوذ إيران في البلاد. رداً على ذلك، حاولت المملكة العربية السعودية مواجهة النفوذ الإيراني في الدولة الأفريقية.

أزمة ديبلوماسية قطر
رغم أن السنغال لا تقضي على العلاقات مع قطر، فقد دعمت المملكة العربية السعودية من خلال تقليص علاقتها مع قطر منذ بدء الصراع الدبلوماسي بين قطر والمملكة العربية السعودية. ومع ذلك، أعادت السنغال في وقت لاحق تعيين سفيرها في قطر، على أمل الحد من التوترات بين دولتين من دول الخليج العربية