مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بحث سبل التعاون بين تونس والسعودية في مجال النقل

نشر
الأمصار

بحثت وزيرة التجهيز والاسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل في تونس  سارة الزعفراني خلال لقاء عمل مع مساعد وزير الاستثمار بالمملكة العربية السعودية والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية سبل تسويق الاستثمار بحضور سفير تونس بالمملكة العربية السعودية وممثلي شركة بوابة البحر الأحمر بميناء جدة الاسلامي.

كما تبادلا وجهات النظر في سبل تطوير التعاون الثنائي بين تونس والمملكة العربية السعودية في مجالات مختلفة وأساسا في مجال النقل البحري والبنية التحتية المينائية.

وكانت فرصة أبرزت من خلالها الوزيرة آفاق تطوير النقل البحري وفق الرؤية الاستراتيجية لقطاع النقل في أفق 2040 وفي انسجام مع تعهداتها الدولية، وما يستأثر به هذا المجال من اهتمام بهدف الترفيع في مؤشرات الاستثمار.

تونس.. الحماية المدنية تسجل أكثر من 250 حريقا منذ بداية شهر مايو

أفاد العميد عبد العزيز الهرماسي، مدير إدارة الدراسات والتصرف في الأزمات بالديوان الوطني للحماية المدنية  في تونس، بأنّه تمّ تسجيل 255 حريقا وتدخلا منذ أنطلاق شهر ماي الحالي.

وبين العميد، في تصريحات صحفية، أن يوم 2مايو فقط نشب حريق في 8 هكتارات من الشعير تسبب في اتلافها بالكامل.

 كما اعتبر المتحدث أن الحرائق في هذا الظرف منتظرة إلا أن حرائق الغابات قد تكون مفتعلة لتشتيت مجهود الدولة.

كما أشار الهرماسي إلى إنطلاق تحيين الخطط الوطنية لمجابهة الحرائق، حيث تمّ منذ يومين تكليف لجان لمتابعة تنفيذ وإنجاز التوصيات التي تمّ إقرارها سابقا، مضيفا أن الإدارة العامة للغابات تشكو نقصا في الإمكانيات.
وفي وقت سابق، شارك فريقان من الحماية المدنية التونسية مشتركة مع الحماية المدنية الجزائرية في محاكاة "عملية بيضاء " لمجابهة حرائق الغابات بولايتي سوق أهراس وتبسة الجزائريتين، بـ 14 وسيلة تدخل بولاية أهراس، وسبع وسائل تدخل أخرى في ولاية تبسة.

وذكرت الحماية المدنية - في بيان - أن هذه العملية تأتي في إطار تنفيذ توصيات اللجنة المشتركة التقنية التونسية - الجزائرية في مجال الحماية المدنية، التي انعقدت بمدينة طبرقة من ولاية جندوبة من 21 إلى 25 يناير الماضي ، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال مواجهة حرائق الغابات والتصدي للكوارث الطبيعية، ودعم الجهود المشتركة لتعزيز سلامة المواطنين في تونس والجزائر.