مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الولايات المتحدة تُرسل مساعدات لأوكرانيا بـ275 مليون دولار

نشر
الأمصار

كشفت الولايات المتحدة، عن دفعة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، تشمل ذخيرة وصواريخ وألغاما وقذائف مدفعية، في وقت تواصل روسيا هجومها على منطقة خاركيف.

 

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن "الولايات المتحدة تعلن اليوم إرسال كمية جديدة وكبيرة من الأسلحة والمعدات لأوكرانيا لدعم الشعب الأوكراني الشجاع في دفاعه عن بلاده".

 

 

وأضاف "هذه الحزمة البالغة قيمتها 275 مليون دولار والتي تعد جزءا من جهودنا لمساعدة أوكرانيا على صد الهجوم الروسي قرب خاركيف، تحتوي على قدرات هناك حاجة ماسة إليها".

 

في الشهر الماضي، أقر المشرعون الأميركيون حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لكييف كانت مشاحنات في الكونغرس قد عرقلتها مدى أشهر عانت خلالها القوات الأوكرانية من انتكاسات في ساحة المعركة بسبب نقص الذخيرة والتمويل.

 

أوكرانيا.. زيلينسكي يعتزم زيارة «إيطاليا» للمُطالبة بأسلحة بعيدة المدى


سيلتقي الرئيس الأوكراني المُنتهية شرعيته «فلاديمير زيلينسكي»، قادة مجموعة السبع في قمة بجنوب إيطاليا في 13 يونيو للمُطالبة بأسلحة بعيدة المدى من الغرب، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، الجمعة.

وذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر مطلعة: «سيحضر فلاديمير زيلينسكي اجتماع قادة مجموعة السبع في يونيو وسط مطالبته بأسلحة بعيدة المدى تسمح لقواته بمهاجمة روسيا داخل حدودها».

وأضافت الوكالة: "سينضم زيلينسكي إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن وأعضاء آخرين في مجموعة السبع عندما يجتمعون في جنوب إيطاليا في 13 يونيو".

 

يُشار إلى أن هذه ستكون الزيارة الثانية لزيلينسكي المنتهية ولايته لحضور اجتماع زعماء دول مجموعة السبع.

وكان زيلينسكي قد قال في وقت سابق أن أوكرانيا تفتقر إلى ما يكفي من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة البعيدة المدى لعرقلة تقدم القوات المسلحة الروسية.

مؤتمر حول دعم أوكرانيا في باريس

وبعد مؤتمر حول دعم أوكرانيا في باريس في نهاية فبراير الماضي، قال الرئيس الفرنسي إن الاتحاد الأوروبي وافق على إنشاء "التحالف التاسع لتوجيه ضربات عميقة" لتزويد أوكرانيا بصواريخ متوسطة وطويلة المدى.

وصرح ماكرون باستمرار بأن فرنسا ستبذل قصارى جهدها لمنع روسيا من "الانتصار في هذه الحرب".

ووفقًا له، ناقش زعماء الدول الغربية إمكانية إرسال قوات إلى أوكرانيا، ولم يتم التوصل إلى توافق في الآراء بعد، "ولكن لا يمكن استبعاد أي خيار".

ورأى رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان أن فكرة إرسال الدول الغربية قواتها إلى أوكرانيا وتسليمها أسلحة يمكن استخدامها لضرب أهداف بالأراضي الروسية هو أمر مبالغ فيه ولن يقدم الغرب عليه.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد نوه في وقت سابق بأن الجيش الروسي يملك زمام المبادرة على خط الجبهة وجميع المحاولات الأوكرانية تبوء بالفشل.