مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ختام الدورة 77 لـ مهرجان كان السينمائي الدولي اليوم

نشر
الأمصار

 يسدل اليوم الستار علي فعاليات الدورة ٧٧، لمهرجان كان السينمائي الدولي، التي بدأت في ١٤ مايو ٢٠٢٤، بحضور عدد كبير من نجوم العالم.

ويشهد حفل ختام، مهرجان كان، إعلان الفائزين بجوائز الدورة ٧٧ للمهرجان، والتي من أهمها جائزة السعفة الذهبية.

 

Image

إعلان جوائز مسابقة "نظرة ما" في الدورة 77 لـ مهرجان كان

فيما أعلنت  لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما”، مساء أمس، أسماء الفائزين، ضمن فاعليات الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وجاءت قائمة الجوائز كالتالي:ـ

تنويه خاص من لجنة التحكيم

 

 الفيلم السعودي نورة للمخرج توفيق الزايدي

أفضل فيلم 

"Black Dog" للمخرج جوان هو من الصين

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

 "The Story of Souleymane" للمخرج بوريس لوجكين

أفضل مخرج مناصفة بين:

 روبرتو مانفريني عن فيلم "The Damned"

 رانجانو نيوني عن فيلم "On Becoming a Guinea Fowl"

جائزة الشباب

 فيلم "Vingt Dieux" للمخرج لويز كورفوازييه

لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما 

وشكلت، لجنة تحكيم مسابقة نظرة، برئاسة المخرج، والمؤلف، والمنتج الكندي، زافيه دولان، فيما شارك في عضويتها كلا من المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية أسماء المدير، والمخرجة والمنتجة السنغالية ميمونة دوكوريه، والممثلة الألمانية اللكسمبورجية فيكي كريبس، والكاتب والناقد والمخرج الأمريكي تود مكارثي.

وكان شارك النجم الكبير مات ديلون في الاحتفال بعرض احدث افلامه الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام،  ونقلت ديلي ميل، لقطات من ظهور ديلون بالعرض الخاص بالفيلم، الذي يجسد به شخصية النجم السينمائي الكبير مارلون براندو.

وضمن فعاليات ايام كان السينمائي الدولي، حضر النجم كريس هيمسورث للعرض الخاص لفيلمه الجديد Furiosa: A Mad Max Saga، ضمن فعاليات المهرجان لهذا العام،  ونقلت ديلي ميل، لقطات من حضور هيمسورث للعرض الخاص للفيلم، بحضور زوجته، ونجمة الفيلم آنيا تايلور.

الدفاع عن عالم مارفل

ويأتي ذلك، بعد ان قام النجم كريس هيمسورث بالرد للمرة الأولى على انتقاد مخرجين كبار مثل مارتن سكورسيزي وفرانسيس فورد كوبولا لعالم مارفل السينمائي،  ونقلت ديلي ميل، جانب من رد هيمسورث، الذي قال ان هذه الانتقادات غير واقعية، وإنه ا دون شك سببت له الضيق.

وكان قد حرص النجم روبرت داوني جونيور على تقديم الدعم للنجم كريس هيمسورث عقب تصريحات انتقد نفسه خلالها فيما يخص ادائه في الجزء الرابع من فيلم THOR، ووفق ديلي ميل، وصف جونيور اداء هيمسورث لثور في عدد من اجزاء الفيلم وافلام افنجرز، بالهاتريك الرائع،  وتحدث النجم كريس هيمسورث للمرة الأولى عن فشل أخر اجزاء فيلم THOR، الذي طرح كجزء رابع ضمن السلسلة.