مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سقوط قتلى وجرحى جراء ضربات روسية على خاركيف بأوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلن مسؤولون محليون، أن أربعة أشخاص على الأقل قُتلوا وأصيب العشرات في ضربات روسية على مدينة خاركيف الأوكرانية. 

 

ووجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نداءً لحلفاء أوكرانيا الغربيين للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية للحفاظ على مدن البلاد آمنة. 

 

وقال حاكم المنطقة أوليه سينهوبوف إن أربعة قتلوا في استهداف متجر بقنبلتين موجهتين، مضيفا أن 40 شخصا أصيبوا في الهجوم فيما لايزال مصير 16 غير معلوم.

 

وكان قد أعلن الجيش الروسي السيطرة على قرية جديدو في شرق أوكرانيا، قرب منطقة أوتشريتينا حيث أحزر تقدماً سريعاً في الأسابيع القليلة الماضية.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إن الجيش "حرّر قرية أرخانغليسكا" إلى الشمال الغربي من أفدييفكا، في منطقة دونيتسك، والتي تقع على مقربة من قرى أخرى سبق لروسيا أن سيطرت عليها في مايو.

 

الولايات المتحدة تُرسل مساعدات لأوكرانيا بـ275 مليون دولار


كشفت الولايات المتحدة، عن دفعة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، تشمل ذخيرة وصواريخ وألغاما وقذائف مدفعية، في وقت تواصل روسيا هجومها على منطقة خاركيف.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن "الولايات المتحدة تعلن اليوم إرسال كمية جديدة وكبيرة من الأسلحة والمعدات لأوكرانيا لدعم الشعب الأوكراني الشجاع في دفاعه عن بلاده".

 

 

وأضاف "هذه الحزمة البالغة قيمتها 275 مليون دولار والتي تعد جزءا من جهودنا لمساعدة أوكرانيا على صد الهجوم الروسي قرب خاركيف، تحتوي على قدرات هناك حاجة ماسة إليها".

 

في الشهر الماضي، أقر المشرعون الأميركيون حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لكييف كانت مشاحنات في الكونغرس قد عرقلتها مدى أشهر عانت خلالها القوات الأوكرانية من انتكاسات في ساحة المعركة بسبب نقص الذخيرة والتمويل.

 

أوكرانيا.. زيلينسكي يعتزم زيارة «إيطاليا» للمُطالبة بأسلحة بعيدة المدى


سيلتقي الرئيس الأوكراني المُنتهية شرعيته «فلاديمير زيلينسكي»، قادة مجموعة السبع في قمة بجنوب إيطاليا في 13 يونيو للمُطالبة بأسلحة بعيدة المدى من الغرب، حسبما أفادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، الجمعة.

وذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر مطلعة: «سيحضر فلاديمير زيلينسكي اجتماع قادة مجموعة السبع في يونيو وسط مطالبته بأسلحة بعيدة المدى تسمح لقواته بمهاجمة روسيا داخل حدودها».

وأضافت الوكالة: "سينضم زيلينسكي إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن وأعضاء آخرين في مجموعة السبع عندما يجتمعون في جنوب إيطاليا في 13 يونيو".