مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أهداف مدنية ومحاولة لغلق الحدود.. إلى أين وصل هجوم خاركيف الروسي

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه في هجوم خاركيف الروسي قُتل شخصان على الأقل وأصيب 24 آخرون يوم السبت في هجوم بصاروخين موجهين شنته روسيا على سوبر ماركت في خاركيف، شمال شرق أوكرانيا، وفقًا لرئيس الإدارة العسكرية الإقليمية، أوليغ سينيجوبوف.

وأشار على قناته على تيليغرام إلى أن "صاروخين روسيين موجهين أصابا سوبر ماركت لمواد البناء في خاركيف". وفقًا لهذه الرسالة من سينيجوبوف، لقي شخصان على الأقل حتفهما بعد اندلاع حريق بمساحة 15000 متر مربع وإصابة 24 آخرين.

  بدوره، أوضح عمدة مدينة خاركيف، إيغور تيريوف، حول هجوم خاركيف الروسي أن "هناك عدداً كبيراً من المفقودين" و"العديد من الجرحى"، منذ وقوع الهجوم "في مركز تسوق كان يتواجد فيه الكثير من الأشخاص". وقال متأسفا: "هذا إرهاب محض". الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحفي بعد المحادثات الثنائية مع الوفد السويسري، الاثنين 15 يناير 2024.

وأكد زيلينسكي أن أوكرانيا سيطرت على المنطقة الحدودية في الشمال الشرقي صرح رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، على شبكة التواصل الاجتماعي X أنه يعتقد أن هناك أكثر من 200 شخص في الهايبر ماركت، بعد هجوم خاركيف الروسي.

وأضاف زيلينسكي عن هجوم خاركيف الروسي قائلاً: "لو كان لدى أوكرانيا ما يكفي من أنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة الحديثة، لكانت الهجمات الروسية مثل هذه مستحيلة. ولهذا السبب نناشد جميع القادة، وجميع الدول: نحن بحاجة إلى تحسين كبير في الدفاع الجوي وقدرات كافية لتدمير روسيا"،. الإرهابيون"، على حد تعبيره.

وأردف الرئيس الأوكراني عن هجوم خاركيف الروسي قائلاً: "هذه مهمة يجب تنفيذها ولا يمكن تنفيذها إلا بالتعاون مع العالم. كل يوم نطلب من العالم أن يزودنا بالدفاع الجوي وينقذ سكاننا. كل قرار لم يتم اتخاذه لدعمنا يؤدي إلى الخسارة".

 وخلص زيلينسكي إلى القول: "من شعبنا".
وكان قد أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قوات البلاد تمكنت من السيطرة القتالية على المنطقة الحدودية في شمال شرق البلاد حيث دخلت القوات الروسية لتنفيذ هجوم خاركيف الروسي.

وأشار في خطابه الليلي التقليدي للسكان حول هجوم خاركيف الروسي قائلاً: "الآن تمكن مقاتلونا من السيطرة على القتال في المنطقة الحدودية، حيث دخل المحتلون الروس". وأدلى زيلينسكي بهذه التصريحات بعد اجتماعه يوم الجمعة في المنطقة الشمالية الشرقية مع العسكريين ورؤساء الخدمات الخاصة والسلطات الإقليمية والبلدية.
وفي الجزء الأخير من الحرب، ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن 13 اشتباكًا مع الروس وقعت في اليوم السابق في قطاع خاركوف، تم صد عشرة منها في مناطق ليبتسي وتيخي وفوفشانسك.

وفي ليبتيس، أشار قائد كتيبة العمليات الخامسة من اللواء المتقشف، ميخايلو هولوغورسكي، إلى أن الجنود الأوكرانيين أوقفوا التقدم الروسي على المشارف الشمالية للبلدة، رغم أن قوات الكرملين تواصل القتال دون توقف. "لقد تم إيقاف العدو، والوضع مستقر حاليًا. أي أنه لا يوجد أي تقدم للعدو في الوقت الحالي.

 يقوم العدو بهجمات مضادة مستمرة، ولكن تم صد جميع هجماته في الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين ولم يتم تسجيل تقدمهم". في أي مكان"، بحسب ما نقلت وكالة UNIAN.