مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 27 مايو 2024

نشر
الأمصار

سجل سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية استقرار، الإثنين 27 مايو، بينما أنهت بعثة صندوق النقد الدولي مباحثاتها مع المسؤولين اللبنانيين وممثلي القطاع الخاص.

سعر الدولار في لبنان اليوم 27 مايو 2024

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
قُدر سعر الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية بقيمة 89350 ليرة للشراء، و89650 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيا مع الأسعار المتداولة في السوق.

جهود بعثة صندوق النقد الدولي لتجاوز الأزمة المالية في لبنان

وأصدرت بعثة صندوق النقد الدولي بيانًا صريحًا يشير إلى عدم اتخاذ السلطات اللبنانية الإجراءات اللازمة لتجاوز الأزمة المالية. ووفقًا لوسائل إعلام لبنانية تبدو لقاءات البعثة خلال الأسبوع الماضي مشجعة لبعض الإجراءات التي اتخذها مصرف لبنان بالتعاون مع وزارة المالية، خاصة تلك التي قيّدت اقتراض الحكومة من مصرف لبنان.

ويبدو أن بعثة الصندوق موافقة بصورة كبيرة عن موقف مصرف لبنان في الوقت الحالي، وذلك بسبب نوعية السياسات النقدية التي تتبناها القيادة الجديدة بعد انتهاء ولاية الحاكم السابق رياض سلامة. كما يبدو أن الصندوق يروج للتحاور مع جناح عقلاني داخل القطاع المصرفي.

ومع ذلك، أصرت بعثة الصندوق في لقاءاتها وفي بيانها الختامي على أن كل هذه الإجراءات غير كافية. يمكن أن يساهم التقشف في الإنفاق وإبعاد يد الحكومة عن سيولة مصرف لبنان في ضبط سعر الصرف وحماية الاحتياطات على المدى القصير، لكن التعافي المالي يحتاج إلى مجموعة أوسع من الإصلاحات، خاصة تلك المتعلقة بالأزمة المصرفية وتحديات إعادة هيكلة القطاع المالي. ولذلك حثت البعثة على خطورة استمرار الوضع على ما هو عليه، بما في ذلك استمرار تزايد الاقتصاد غير النظامي والاقتصاد النقدي.

وكان من المتوقع موافقة صندوق النقد عن السياسات الجديدة في مصرف لبنان، حيث تم إلغاء منصّة صيرفة التي كانت مشكلة كبيرة وكانت مطلبًا من جميع المؤسسات الدولية