مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات الصباحية اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط  ارتفاع  خلال المعاملات المبكرة الاثنين، مع ترقب الأسواق لاجتماع مجموعة أوبك+ في الثاني من يونيو، حيث من المتوقع أن يناقش المنتجون الإبقاء على تخفيضات الإنتاج الطوعية لبقية العام.

وقد صعدت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا إلى 82.29 دولار للبرميل. وارتفعت عقود أغسطس الأكثر تداولا 13 سنتا إلى 81.97 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 21 سنتا إلى 77.93 دولار للبرميل.
ومن المتوقع أن يظل التداول ضعيفا بسبب عطلة عامة في الولايات المتحدة وبريطانيا الاثنين.

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)

وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الجمعة أن اجتماع مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط سيعقد في الثاني من يونيو عبر الإنترنت.
وسيناقش المنتجون ما إذا كانوا سيواصلون تخفيضات الإنتاج الطوعية بواقع 2.2 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من العام، وقالت ثلاثة مصادر في أوبك+ إن من المرجح تمديدها، بحسب وكالة "رويترز".

وإضافة إلى تخفيضات إنتاج إضافية بحجم 3.66 مليون برميل سارية حتى نهاية العام، فإن تخفيضات الإنتاج تعادل قرابة ستة بالمئة من الطلب العالمي على النفط.

كما تترقب الأسواق أيضا مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة هذا الأسبوع تلمسا لمزيد من المؤشرات بخصوص السياسة النقدية. وتعلن بيانات المؤشر في 31 مايو وهي المقياس المفضل للتضخم لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

العراق.. النفط تعلن افتتاح 3 مشاريع كبيرة لاستثمار الغاز خلال العام الحالي

أعلنت وزارة النفط في العراق، اليوم الأحد، عن الوصول إلى استثمار واستغلال 62% من الغاز المنتج في العراق، وفيما بينت أن عام 2028 سيشهد إنهاء حرق الغاز المصاحب، أشارت الى كمية الغاز المستثمر من الإنتاج اليومي.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز في الوزارة عزت صابر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة سيمنز وشلمنيجر ووزارة النفط للاستثمار المعجل في الغاز المصاحب الذي يحترق"، مبينا انه "بعد المذكرة سوف تأتي مرحلة العرض التجاري والمالي والفني لهذه الشركة وتحديد الحقول التي تحرق بالغاز".

وأضاف، أن "ذلك يهدف الى الاستعجال بالاستثمار الغاز المصاحب وتقليل حرقه في أقرب وقت ممكن"، مشيرا الى أنه "قبل أيام قليلة وصلنا الى استثمار واستغلال 62 بالمئة من كمية الغاز المنتج في العراق".

وأكد أن "نسبة استثمار الغاز قبل خمس سنوات كانت بنسبة 50 بالمئة واليوم وصلنا الى 62 بالمئة من استثمار جميع الغاز الذي يحرق"، لافتا الى أن "العام الحالي سيشهد إكمال وافتتاح ثلاثة مشاريع كبيرة في استثمار الغاز".

وبين ان "أحد هذه المشاريع هو مشروع حقل الحلفاية والذي يتم فيه استثمار 300 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، إضافة الى مشروع ذي قار والناصرية والغراف الذي يتم فيه استثمار 50 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، ومشروع حقل الفيحاء"، لافتا الى ان "هذه السنة ستكون سنة إنجازات بالنسبة لاستثمار الغاز المصاحب".