مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. أمن ورزازات يفكك شبكة للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والنصب

نشر
الأمصار

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالأمن الجهوي بمدينة ورزازات في المغرب، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب، السبت 25 مايو الجاري، من توقيف ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 34 و 60 سنة، من بينهم سيدتان وشخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني، ينشطون ضمن شبكة أجرامية لتنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والنصب والاحتيال.

وجرى توقيف المشتبه فيهم خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن زاكورة وورزازات ومنطقة سكورة، للاشتباه في تورطهم في استدراج المرشحين للهجرة غير الشرعية وتعريضهم لعمليات نصب واحتيال، من خلال سلبهم مبالغ مالية مقابل وعود وهمية بعقود عمل بالخارج.

عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، مكنت من حجز مجموعة من الوصولات لتحويلات مالية من عائدات هذا النشاط الإجرامي، فضلا عن حجز وثائق تعريف وسفر تحمل هويات الغير.

ومكنت إجراءات البحث في هذه القضية من توقيف ضابط أمن يعمل بمدينة ورزازات في المغرب، وذلك للاشتباه في إفشائه السر المهني، من خلال استعماله بشكل غير قانوني لقاعدة بيانات الأمن الوطني الخاصة بالاشخاص المبحوث عنهم.

وتم إخضاع المشتبه فيهم وموظف الشرطة الموقوف لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الجاري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن ظروف وملابسات هذه القضايا، وتحديد ارتباطاتها وامتداداتها المحتملة على الصعيدين الوطني والدولي.

الجفاف يعصف بنصف محصول الحبوب في المغرب

يتوقع المغرب تراجع إنتاج الحبوب في هذا الموسم إلى النصف تقريبا بسبب الجفاف الذي يضرب القطاع الزراعي منذ سنوات.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، إنها تتوقع تراجع إنتاج الحبوب إلى 3.12 مليون طن هذا العام، بانخفاض 43% مقارنة بالعام الماضي.

وتتوقع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، إنتاج 1.75 مليون طن من القمح اللين و0.71 مليون طن من القمح الصلد و0.66 مليون طن من الشعير.

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، إنها اتخذت سلسلة من الإجراءات والترتيبات لضمان حسن سير الموسم الفلاحي 2023-2024 وتعزيز دعم تنمية السلاسل الفلاحية في ظل ظروف مناخية صعبة جدا.

وتشمل هذه التدابير، على وجه الخصوص، توفير عوامل الإنتاج (البذور والأسمدة) وتنمية السلاسل الفلاحية وإدارة مياه الري والتأمين الفلاحي والتمويل ومواكبة الفلاحين.

موسم صعب

ويندرج الموسم الفلاحي 2023-2024 في سياق مناخي صعب جدا استمر لخمس سنوات، وفقا لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، إذ اتسم التوزيع الزمني للتساقطات بتأخر تساقط الأمطار مما أدى إلى جفاف طويل في بداية الموسم، مما أثر سلبا على وضع الزراعات الخريفية.

وفي المناطق المزروعة، اتسمت مرحلة بزوغ الحبوب من شهر نوفمبر بتباين وندرة التساقطات المطرية، مما أثر على نمو وتطور الزراعات التي تم وضعها.

فيما ساهمت الأمطار المسجلة منذ شهر فبراير في مراحل نمو وصعود الحبوب لا سيما في المناطق الشمالية لجبال الأطلس وواد أم الربيع في المغرب.

اضطرابات الحرارة

وقالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، إن التباين الكبير في درجات الحرارة الدنيا والقصوى التي عرفها الموسم، أدت إلى اضطرابات في دورات إنتاج المحاصيل.

وأوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب: "أدى ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر نوفمبر، المقترن بقلة التساقطات، إلى تفاقم الإجهاد المائي في العديد من مناطق زراعة الحبوب في المغرب وتسبب في خسائر كبيرة في زراعة الحبوب، لا سيما في الدار البيضاء وسطات".

وباستثناء منطقتي الغرب واللوكوس في المغرب حيث استمرت عمليات الري عند مستوى مناسب، شهدت الدوائر الكبرى الأخرى قيودا شديدة أو حتى توقفا تاما للري.