مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

القوات الأوكرانية تشن هجومًا بالذخائر العنقودية على «لوجانسك»

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أعلن حاكم جمهورية لوجانسك الشعبية «ليونيد باسيشنيك»، أن القوات الأوكرانية شنت هجومًا بالذخائر العنقودية على الجمهورية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.

وكتب باسيتشنيك على قناة «تيليجرام»: «نتيجة للهجوم، اندلع حريق، وتعمل أجهزة الطوارئ ووكالات إنفاذ القانون والأطباء في مكان الحادث، وأكد أن الوضع تحت السيطرة».

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أفادت وكالة "نوفوستي" أن عدة انفجارات وقعت في لوجانسك، وسمع دويها في جميع أنحاء المدينة.

وتحدث شهود عيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الحريق، دون ذكر تفاصيل.

وتقصف القوات الأوكرانية بانتظام المناطق المأهولة بالسكان في دونباس.

وأطلقت قوات كييف يوم الاثنين 40 ذخيرة على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، واستخدمت قذائف من عيار 155 مليمترا، بما في ذلك نوع من القذائف العنقودية.

ويستخدم الجيش الأوكراني الذخائر العنقودية التي تلقاها من الولايات المتحدة كجزء من حزمة المساعدات العسكرية الأخيرة.

القوات الأوكرانية تضرب «دونيتسك» بـ 67 مقذوفًا خلال 24 ساعة

أعلنت «سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية»، أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 24 مرة خلال اليوم الماضي وأطلقت 67 مقذوفًا من عيارات مختلفة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وجاء في بيان ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا على "تلغرام": "خلال الـ 24 ساعة الماضية، سجلت الممثلية 24 واقعة قصف من قبل القوات الأوكرانية.. 14 على محور دونيتسك و9 على محور غورلوفكا وواقعة قصف واحدة على محور أفدييفكا".

وأشار البيان إلى أن القوات الأوكرانية أطلقت ما مجموعه 67 مقذوفا مختلفة العيارات. وبحسب المكتب التمثيلي، وردت معلومات عن مقتل مدني واحد وإصابة 13 آخرين.

يُذكر أنه في اليوم السابق، تم تسجيل 23 عملية قصف من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية.

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، البنى التحتية والمدنيين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، متبعة أساليب إرهابية، بدعم من قوات حلف "الناتو".

في 24 فبراير عام 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، وصف الرئيس فلاديمير بوتين الهدف منها بأنه لحماية الأشخاص الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات.

وأضاف بوتين، أنها أيضا من أجل نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التوجه النازي فيها، وسوق جميع مجرمي الحرب المسؤولين عن "جرائم دموية ضد المدنيين" في دونباس إلى العدالة.

زيلينسكي: «الوضع في جبهتي دونيتسك وخاركوف صعب على القوات الأوكرانية»

اعترف الرئيس الأوكراني «فلاديمير زيلينسكي»، بأن الأوضاع في ساحة المعركة مُضطربة للغاية، مُشيرًا إلى أن «قوات كييف تُواجه الكثير من المصاعب في محوري دونيتسك وخاركوف»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.