مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إطلاق أكاديمية منظمة الصحة العالمية على هامش المؤتمر الـ77

نشر
الأمصار

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها إنه على هامش مؤتمر جمعية الصحة العامة العالمية الـ77 تم إطلاق فريق أصدقاء أكاديمية منظمة الصحة العالمية.
 

وقد شارك في استضافة هذا الحدث الأعضاء المؤسسون: فرنسا وإندونيسيا واليابان وقطر ورواندا، ممثلين بوزيرهم أو نائب وزير الصحة، وبحضور 30 ​​دولة عضوا.

من جانبه أعرب الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن امتنانه للأصدقاء المؤسسين، قائلا: "باعتبارها مبادرة رئيسية لتحول منظمة الصحة العالمية التي بدأت في عام 2018،، حيث ستكون الأكاديمية مصدرا حيويا لدعم جهود المنظمة من الدول الأعضاء، وستغير قواعد اللعبة في الطريقة التي يتم دعم المنظمة بها لتعزيز البلدان في بناء القدرات.

بدعم من فرنسا، سيفتح حرم أكاديمية منظمة الصحة العالمية في ليون أبوابه في نهاية عام 2024، ومن أجل خدمة القوى العاملة العالمية في مجال الصحة والرعاية، سيتضمن تقديم التدريب مجموعة من الدورات القائمة على الأدلة المتاحة عالميًا عبر الإنترنت وبناء القدرات الشخصية من البرامج المقدمة في ليون بفرنسا.
وستقدم مجموعة الأصدقاء الدعم السياسي للترويج للأكاديمية والدعوة إلى الاستثمار في تدريب القوى العاملة الصحية، حيث إن هدف المجموعة هو مساعدة أكاديمية منظمة الصحة العالمية على أن تصبح المؤسسة الرائدة في العالم للتعلم مدى الحياة في مجال الصحة.
يذكر أن مؤتمر جمعية الصحة العامة العالمية الـ77 يناقش في اليوم الثاني التأهب للوباء القادم وإيجاد إتفاق دولي بشأن الوقاية من الجائحة القادمة.

روسيا تعتزم بناء محطة طاقة نووية صغيرة في أوزبكستان

أعلن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف أنه من المقرر اليوم الاثنين أن توقع روسيا وأوزبكستان اتفاقية بشأن بناء محطة طاقة نووية ذات قدرة صغيرة، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس للأنباء.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم أن الطرفين يناقشان شروط الاتفاقية منذ فترة طويلة وأنهما على استعداد للاسراع من تنفيذ هذا المشروع.

كان وزير الطاقة الاوزبكي ، جورابك ميرزا محمودوف، صرح في السابق بأن بلاده تجري محادثات مع دول مجاورة لشراء الغاز الطبيعي والكهرباء بشروط تجارية.

وأضاف ميرزا محمودوف قوله في بيان تم بثه عبر الفيديو على صفحة وزارة الطاقة على "تليجرام"، إن الدولة الواقعة في آسيا الوسطى تحتاج إلى المزيد من الطاقة في ظل نمو الاقتصاد والسكان وارتفاع مستويات المعيشة.

روسيا تعلن تحرير مدينة إيفانوفكا في مقاطعة خاركوف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن وحدات من قوات مجموعة الغرب نجحت فى تحرير بلدة إيفانوفكا بمقاطعة خاركوف.

وقد ذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) أن الوزارة أشارت في بيان لها ، إلى أن وحدات من مجموعة الغرب حررت بلدة إيفانوفكا وعززت مواقعها العسكرية، مضيفةً أنه تم القضاء على تشكيلات مختلفة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في بلدة نيفسكي بلوجانسك الشعبية ونوفوسادوفوي بدونيتسك الشعبية.
وأكدت الوزارة أنه تم صد ثلاث هجمات مضادة لمجموعات هجومية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في بلدة نوفوفوديانوي بلوجانسك وبلدة جريوروفكا بدونيتسك، مضيفةً أن القوات المسلحة الأوكرانية فقدت ما يصل إلى 405 عسكريين ومركبة مشاة قتالية وخمس مركبات.

كما أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن وحدات من قوات مجموعة المركز التابعة للقوات الروسية، سيطرت على قرية نتيلوفو في دونيتسك الشعبية وحسنت الوضع التكتيكي هناك.

وأضافت الوزارة أن وحدات من قوات مجموعة الجنوب التابعة للقوات الروسية، حسنت الوضع على طول خط المواجهة وهزمت ثلاثة ألوية أوكرانية في مدينتي رازدولوفكا وتشاسوف يار بدونيتسك الشعبية وبلغت خسائر القوات الأوكرانية أكثر من 460 جنديا.