مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية الصومال يبحث مع القائم بأعمال السفارة الليبية تعزيز العلاقات

نشر
الأمصار

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال، معالي السيد أحمد معلم فقي أحمد ، اليوم الثلاثاء، في مكتبه بالوزارة بالعاصمة مقديشو، القائم بأعمال سفارة دولة ليبيا لدى جمهورية الصومال الفيدرالية، سعادة السيد نصر محمد السنوسي، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الشقيقين. 

وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع الرئيسية، مع التركيز بشكل خاص على قضية المهاجرين الصوماليين في ليبيا، بما في ذلك الإجراءات اللازمة لتحسين ظروفهم المعيشية وسلامتهم وتوفير الحماية وتسهيل العودة الآمنة والطوعية للمواطنين الصوماليين الراغبين في العودة إلى الوطن، كما تناول اللقاء الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتطوراتها الأخيرة.

البنك الأفريقي للتنمية يمنح الصومال 18 مليون دولار

منح البنك الأفريقي للتنمية الحكومة الفيدرالية في الصومال 18 مليون دولار لمواجهة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية.

جاء ذلك في مناسبة مقتضبة جرت اليوم في العاصمة الكينية نيروبي على هامش أعمال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية.

ووقع على إتفاقية الدعم المالي من جانب الحكومة الفيدرالية وزير المالية معالي بيحي إيمان عغي، جانب البنك الأفريقي للتنمية نائبة رئيس البنك الدكتورة بيث دانفورد.

وفي كلمته عقب التوقيع على الإتفاقية أشار معالي عغي إلى أهمية هذه الإتفاقية المالية لدعم الصومال في هدا الوقت الذي يشهد فيه العالم تغيرات مناخية ،بالإضافة إلى التعاون مع البنك الأفريقي للتنمية.

وزير الإعلام يترأس اجتماع اللجنة الوطنية في الصومال لبحث عدة موضوعات

ترأس  وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الصومال، اليوم، اجتماع اللجنة الوطنية للإعلام والعلاقات الاجتماعية على المستوى الوزاري والذي تم عقده  بمكتب رئيس وزراء.

ومن بين جداول الأعمال التي تمت مناقشتها تعزيز الوعي العام وتوحيد الرسائل الحكومية ومنع الأخبار المثيرة للصراع التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي والاستعدادات للاحتفال بأعياد الاستقلال الوطني التي تصادف 26 يونيو والأول من يوليو.

وزير خارجية الصومال يستقبل وفدًا من جمهورية ألمانيا الاتحادية

استقبل وزير خارجية والتعاون الدولي في الصومال أحمد معلم فقي، اليوم في مكتبه، وفداً من دولة ألمانيا برئاسة مدير وزارة الخارجية الألمانية لشؤون دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى السفير كريستوف ريتزلاف، حيث بحث معه تعزيز العلاقات الثنائية وفتح فرص جديدة للتعاون.

وضم الوفد الألماني مسؤولين حكوميين آخرين، من بينهم السفيرة ريجين هيس، رئيس مكتب الشرق والقرن الأفريقي بوزارة الخارجية الألمانية، والسفير سيباستيان جروث، سفير ألمانيا لدى جمهورية الصومال الفيدرالية، والسيد مارتن شتاين، نائب السفير الألماني في الصومال.

وناقش الجانبان خلال المباحثات تعميق التعاون والمنفعة المتبادلة والعمل على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين، مع التركيز على التعاون طويل الأمد والأهداف التنموية.