مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تُدين إطلاق «كوريا الشمالية» للصاروخ والقمر الصناعي

نشر
جوتيريش
جوتيريش

دان الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش»، عملية إطلاق الصاروخ الباليستي مع قمر صناعي للاستطلاع، والتي نفذتها «كوريا الشمالية» يوم 27 مايو الجاري، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام، خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، إن «الأمين العام يدين بشدة محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي عسكري آخر مع استخدام تقنية الصواريخ الباليستية».

وأشار دوجاريك إلى أن أي إطلاق لصاروخ باليستي من قبل كوريا الشمالية يعتبر انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن "الأمين العام يجدد الدعوة لكوريا الشمالية إلى أن تفي بشكل كامل بالتزاماتها الدولية بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأن تعود فورا وبدون شروط مسبقة إلى الحوار من أجل تحقيق السلام الراسخ وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل قابل للتأكد منه".

وكانت السلطات الكورية الشمالية قد أعلنت عن تجربة فاشلة لإطلاق صاروخ باليستي كان من المقرر أن يحمل إلى المدار قمرا صناعيا للاستطلاع. وانفجر الصاروخ في الجو بعد وقت قليل من إطلاقه بسبب عطل في المحرك.

جدير بالذكر أن كوريا الشمالية كانت قد أطلقت قمرا استطلاعيا في نوفمبر 2023، وذلك بعد محاولتين فاشلتين في مايو وأغسطس من العام ذاته.

وتُخطط كوريا الشمالية لإطلاق 3 أقمار صناعية من هذا القبيل في عام 2024.

كوريا الشمالية تُجري «اختبارًا ناجحًا» لصاروخ باليستي فرط صوتي مُتوسط المدى

أعلنت «كوريا الشمالية»، أنها أجرت، «اختبارًا ناجحًا» لصاروخ باليستي فرط صوتي مُتوسط المدى، يعمل على الوقود الصلب، حسبما أفادت وكالة «يونهاب»، الأربعاء.

وأشارت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إلى أن تجربة الصاروخ من نوع "هواسونغ 16" جرت تحت إشراف زعيم البلاد كيم جونغ أون.

وحسب وكالة الأنباء المركزية، أكد كيم جونغ أون أن جميع الصواريخ الاستراتيجية لكوريا الشمالية تعمل بالوقود الصلب وقادرة على حمل رؤوس نووية، ومزودة برؤوس قادرة على المناورة.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة الأركان لجيش كوريا الجنوبية أنها رصدت إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى من قبل كوريا الشمالية، وأن الصاروخ قطع مسافة نحو 600 كم قبل أن يسقط في البحر الشرقي (بحر اليابان).

يُشار إلى أن هذا هو ثالث صاروخ باليستي أطلقته كوريا الشمالية هذا العام.

كوريا الشمالية تُطلق صاروخًا باليستيًا باتجاه بحر اليابان

رصدت «القوات المسلحة الكورية الجنوبية»، أنها عملية إطلاق صاروخ باليستي من كوريا الشمالية باتجاه البحر الشرقي «بحر اليابان»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، الثلاثاء.