مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق..رشيد والمندلاوي يؤكدان ضرورة الإسراع في إقرار جداول الموازنة

نشر
الأمصار

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، ضرورة الإسراع في إقرار جداول الموازنة.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، إن "رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي وجرى- خلال اللقاء- بحث الأوضاع العامة في البلد وتطوراتها السياسية والاقتصادية والأمنية، وتم التأكيد على أهمية تكثيف الجهود بين القوى السياسية لحسم القضايا المهمة ذات الصلة باحتياجات المواطنين واستكمال الاستحقاقات الدستورية".

وأكد الرئيس- بحسب البيان- "أهمية تعزيز التعاون بين رئاسة الجمهورية ومجلس النواب في سن وتشريع القوانين المهمة"، مشيرا إلى "ضرورة مواصلة العمل المشترك بين القوى السياسية وإقرار جداول الموازنة بما يضمن حقوق المواطنين ويعزز مسيرة البناء والإعمار في جميع المحافظات".

وأضاف البيان، أنه "تم التأكيد على إدامة الأمن والاستقرار وتحسين الأوضاع المعيشية وتحقيق التنمية المستدامة في عموم العراق".

من جانبه، أعرب المندلاوي عن "تطابق وجهة نظره مع طروحات رئيس الجمهورية في أهمية التعاون بين رئاسة الجمهورية ومجلس النواب؛ من أجل تعزيز الدور الرقابي والتشريعي للمجلس".

وكان أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة.

وقالت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية العراقي، إن "رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، السفير البريطاني لدى العراق ستيفن تشالرز هتشن".

وأكد الرئيس، خلال اللقاء: "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة، وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي والاستثماري والتكنولوجي، والعمل المشترك لمواجهة التغيرات المناخية والبيئية".

وأشار الرئيس، إلى أن " الاستقرار الأمني والسياسي الذي تشهده البلاد وانعكاساتهما الإيجابية على النواحي الاقتصادية والخدمية والمعيشية"، مؤكدا "حرص العراق على إقامة علاقات متوازنة مع محيطه الإقليمي وفقا لمبادئ حسن الجوار وبما يحفظ أمنه واستقراره وسيادته الوطنية".

 من جانبه، أكد السفير البريطاني "رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع العراق ودعمه في قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبناء والإعمار".

 

الرئيس العراقي يقدم التعازي والمواساة بوفاة رئيسي ورفاقه

وكان التقى رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت، في طهران، القائم بأعمال رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر، وذلك لتقديم التعازي بوفاة رئيسي ورفاقه.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس العراق قدم التعازي والمواساة بوفاة رئيس الجمهورية آية الله إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ورفاقهما في حادث الطائرة المفجع".

وأضاف البيان، أنه "في مستهل اللقاء، قدّم الرئيس والوفد المرافق التعازي والمواساة إلى محمد مخبر، وإلى القيادة والشعب الإيراني بالحادث المأساوي"، مشيرا إلى، أن "وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي هي خسارة كبيرة"، مؤكدا، "وقوف العراق إلى جانب إيران في هذا المصاب".

وثمّن رئيس الجمهورية، "مواقف الرئيس الراحل الداعمة للعراق وعمله لتعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين والشعبين الجارين في مختلف المجالات"، لافتا إلى، أن "العراق كان يتطلع بآمال وطموحات كبيرة إلى الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها الرئيس إبراهيم رئيسي إلى العراق، ولكن الحادث وللأسف الشديد حال دون ذلك".

وأكد رشيد، "أهمية العلاقات المتينة التي تجمع البلدين وضرورة مواصلة العمل لتعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وبما يحقق طموحات الشعبين الصديقين في إرساء الأمن والاستقرار والتعاون في المنطقة".