مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا تناقش مع تركيا التعاون في مجال الطاقة

نشر
الأمصار

أفاد وزير الطاقة الأوكراني، جيرمان جالوشينكو، بأنه ناقش مع السفير التركي في كييف، مصطفى ليفنت بيلجن، مجالات التعاون الخاصة بـ "التغلب على عواقب الهجمات الروسية على نظام الطاقة في أوكرانيا".

 

وأوضح جالوشينكو، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "يوكراين فورم" اليوم، أن هذا التعاون سيخص بشكل أكبر منطقتي خاركيف وأوديسا شرقي البلاد، مضيفاً أن الطرفين "ناقشا الوضع الصعب في نظام الطاقة الأوكراني بعد تجدد الهجمات الروسية الواسعة النطاق، وكذلك مجالات التعاون بين البلدين للتغلب على تبعات الهجمات".

 

وقال جالوشينكو إن المهمة الرئيسية الآن هي زيادة مرونة نظام الطاقة وتعزيز قدرة توليد الكهرباء، بما في ذلك تطوير قدرات التوليد الموزعة والمتنقلة. وحسب "يوكراين فورم"، فإن السفير التركي "أوضح للوزير الأوكراني استعداد عدد من الشركات التركية للمشاركة في المشاريع ذات الصلة".

 

لافروف: سويسرا لم تعد مكانا مناسبا للمفاوضات بشأن أوكرانيا


قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الاثنين، إن سويسرا لم تعد مكانا مناسبا للمفاوضات، بما في ذلك بشأن أوكرانيا.

وأضاف لافروف أن المؤتمر حول أوكرانيا، المقرر في سويسرا منتصف يونيو المقبل، "سيهدف إلى صياغة إنذار نهائي لروسيا"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وقال إن سويسرا تركز على صيغة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لكنها في الوقت نفسه تتجاهل المبادرات الأخرى القائمة، بما في ذلك الصين، التي تعتبر، "الأكثر شمولا".

وأضاف وزير الخارجية الروسي أن "سويسرا، بغض النظر عما هو مدرج في جدول الأعمال، لم تعد مناسبة للغاية كمكان لمفاوضات السلام، في السابق، كانت سويسرا دولة محايدة حقًا. والآن انحازت سويسرا بوضوح إلى أوكرانيا".

ومن المقرر أن تستضيف سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، بالقرب من مدينة لوسيرن، دون حضور روسيا.

روسيا تُعلن ارتفاع عدد قتلى القصف الأوكراني على مبنى سكني في بيلجورود


أعلن حاكم مقاطعة بيلجورود جنوب غربي روسيا «فياتشيسلاف غلادكوف»، مقتل 14 مدنيًا خلال اليوم نتيجة القصف المُكثف الأوكراني، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الإثنين.

وكتب غلادكوف عبر قناته على "تليجرام": "نتيجة للقصف المكثف من قبل القوات الأوكرانية، قتل 14 مدنيا في بيلجورود اليوم (تم انتشال 11 جثث من تحت أنقاض منزل وقتل 3 أخرين نتيجة القصف المسائي".

وأشار غلادكوف إلى أن من بين الضحايا فتاة تبلغ من العمر 17 عاما.