مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري: سنتصدى لأي محاولات للتأثير السلبي على أمننا المائي

نشر
الأمصار

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ردا على سؤال حول التحركات المصرية تجاه قضية الأمن المائي، إن مصر تشارك فى كل المنتديات متعددة الأطراف المعنية بـ قضية المياه لتأكيد وجهة نظرها المتطابقة مع القانون الدولي، مبينا أن مصر تعمل على التعاون مع الشركاء الإقليميين والدول الأفريقية التي تشارك مصر فى مياه النيل من أجل إقرار هذه المبادئ وضرورة الالتزام بها.


وجدد "شكرى" فى تصريحات لقناة النيل الإخبارية، التأكيد على أن الموقف المصرى واضح تجاه رفض أي مساس بـ الأمن المائي، ويعتبر هذه القضية "وجودية" وسوف تتصدى مصر لأى محاولات للتأثير السلبي على أمنها المائي.

 

وحول مخرجات الاجتماع الوزاري العاشر لـ منتدى التعاون العربي- الصيني، وما يحمله من جديد خلال المرحلة القادمة، أوضح وزير الخارجية أن البيان الذى تم التفاوض حوله يؤكد تطابق الرؤى للدول العربية والصين، ووجود الإرادة لتكثيف التعاون فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما أنه يعد أرضية صلبة لاستمرار تنمية هذه العلاقات وإيجاد فرص جديدة للتعاون.

وكان التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري، صباح يوم الأثنين الموافق 27 مايو 2024، بمفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع "أوليفر فارهيلي". 

مصر تبحث أخر التطورات في غزة

جاء ذلك خلال تواجده بالعاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي. 

وقد تناول اللقاء التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية الأوروبية خلال الفترة الأخيرة، وسبل تعزيزها في كافة المجالات استفادةً من الزخم الذي ولده إطلاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي في مارس الماضي، جاء ذلك في تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية.

وأوضح السفير أبو زيد، أن اللقاء شهد التشاور بشكل مكثف حول الخطوات المستقبلية لتفعيل الإعلان السياسي للشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتطورات ذات الصلة بالحزمة المالية الإضافية المرتبطة بالشراكة الجديدة. وقد حرص الوزير شكري على تثمين الدور الحيوي الذي يلعبه المفوض الأوروبي لإنجاح مسار الارتقاء بالعلاقات المصرية الأوروبية، مؤكداً تطلع مصر للانتقال بهذا النسق التعاوني إلى نجاحات ملموسة في إطار محاور التعاون الستة للشراكة الجديدة.